التربية بغزة : استشهاد أكثر من 11 ألف طالب وتدمير 93% من المدارس

موقع أنصار الله – فلسطين – 30 ربيع أول 1446هـ

قالت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، إن أكثر من 11600 طفل في سن التعليم المدرسي استشهدوا، وأصيب عشرات الآلاف بجراح وإعاقات جسدية وصدمات نفسية منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وأشارت الوزارة في بيان اليوم الخميس، إلى استشهاد أكثر من (٧٥٠) معلمًا وموظفًا تربويًا وإداريًا، وإصابة المئات، وكذلك استهدف الطلبة والعاملين في مؤسسات التعليم العالي، فاستشهد أكثر من (۱۱۰۰) طالب وطالبة، ونحو (۱۳۰) عالمًا وأكاديميًا وأستاذًا جامعيًا، وأصيب الآلاف بجراح وإعاقات مختلفة فيما لا يزال مصير المئات مجهولًا.
وأكدت أن العدو الصهيوني مع انقضاء عام من الحرب الوحشية على غزة، يمعن في استهدافه الوحشي للأطفال ويحرمهم من حقهم في الحماية والتعليم الآمن.
وأضافت أن العدو استهدف على مدار عام كامل كافة القطاعات الخدماتية الحكومية وغير الحكومية في غزة وعلى رأسها قطاع التعليم، فَحَرَمَ أكثر من (٦٥٠) ألف طالب وطالبة من الالتحاق بمدارسهم للعام الدراسي الثاني على التوالي، بالإضافة إلى نحو (۱۰۰) ألف طالب وطالبة في مؤسسات التعليم العالي، ونحو (٣٥) ألف طفل في مرحلة رياض الأطفال.
وذكرت أن العدو واصل استهدافه للمنشآت التعليمية بشكل متكرر، رغم استخدام ما تبقى منها كمراكز الإيواء النازحين، ما تسبب بالتدمير الكلي أو شبه الكلي لـ (۹۳٪) من المباني المدرسية وتدمير معظم مراكز التأهيل والتدريب ومراكز الإنتاج والتقنيات التربوية والتعليم الالكتروني؛ والإذاعة التعليمية، ومخازن اللوازم والكتب المدرسية والمباني الإدارية التابعة للوزارة والمديريات.
ولفتت إلى أن العدو استهدف كذلك بشكل مباشر ومتعمد المباني والمنشآت الإدارية والأكاديمية التابعة لمؤسسات التعليم العالي، فدمر أكثر من ( ۱۳۰) منشأة إدارية وأكاديمية في الجامعات والكليات والمعاهد بقطاع غزة.
وقالت الوزارة إنها تنظر ببالغ الخطورة لاستمرار جرائم العدو بحق قطاع التعليم؛ واستمرار حرمان الأطفال والطلبة من حقهم في الحماية والتعليم الأمن.
ودعت كافة منظمات المجتمع الدولي للتدخل العاجل واتخاذ خطوات فعالة لضمان حماية الأطفال والمنشآت التعليمية، والضغط على الاحتلال لوقف جرائمه بحق قطاع التعليم، ومحاسبته على جرائمه أمام الهيئات والمحاكم الدولية المختصة.
وطالبت بالضغط على العدو للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية الخاصة بالتعليم أوقات الطوارئ، والخيام التعليمية والغرف الصفية المتنقلة والقرطاسية والأدوات واللوازم المدرسية، والتي لا مبرر لمنعها سوى السعي نحو تعميق الأزمة التعليمية والعمل على تجهيل أبنائنا.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com