موقع أنصار الله – متابعات – 12 محرم 1448هـ

تواصل قوات العدو الصهيوني تنفيذ مشاريع استيطانية واسعة في شمال الضفة الغربية، تشمل إنشاء مستوطنات جديدة، وتوسعة القائم منها، وشق طرق التفافية تهدف إلى ربط الكتل الاستيطانية وعزل المدن والبلدات الفلسطينية، في إطار مخطط يستهدف تغيير الواقع الجغرافي والديموغرافي في المنطقة.

وتشمل المخططات تطوير 18 مستوطنة، وشرعنة عدد من البؤر الاستيطانية وتحويلها إلى مستوطنات دائمة، إلى جانب شق شبكة طرق تربط مستوطنات شمال الضفة بمنطقة الأغوار، بما يؤدي إلى تقطيع أوصال المحافظات الفلسطينية، خاصة نابلس وجنين، وتعزيز السيطرة الصهيونية على المحاور الحيوية.

كما تتواصل أعمال التوسع في مستوطنتي “حومش” و”صانور”، إضافة إلى إقامة بؤرة استيطانية جديدة على جبل عيبال شمال نابلس، وسط إدخال بيوت متنقلة وتجهيزات للبنية التحتية تمهيدًا لتثبيت وجود استيطاني دائم، ضمن خطة أوسع لفرض السيطرة على المرتفعات الاستراتيجية في شمال الضفة.

وفي الأغوار الشمالية، تواصل قوات العدو الصهيوني تنفيذ مشروع “الخيط القرمزي” عبر تجريف الأراضي الزراعية وتدمير شبكات المياه، ما يهدد آلاف الدونمات الزراعية ومصادر رزق مئات العائلات الفلسطينية، ويعزز مخطط فصل الأغوار عن باقي مناطق الضفة الغربية.