“الاندبندنت” : تجاهل حكومات الغرب لعلاقة الفكر الوهابي بالارهاب

 

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية ||رأى صحفيون بريطانيون أن العقيدة الوهابية النابعة من السعودية تلعب دورا أساسيا في وقوع الهجمات الإرهابية كتلك التي استهدفت مدينة مانشستر، مشيرين الى أن الغرب يتجاهل عمداً هذه الحقيقة حرصاً على العلاقات مع السعودية وغيرها من دول الخليج.

 

وفي التفاصيل، كتب “Patrick Cockburn” مقالة نشرتها صحيفة “الاندبندنت”، قال فيها ان مصدر الهام منفذي الهجمات الارهابية كتلك التي استهدفت مدينة مانشستر البريطانية، هو الفكر الوهابي الذي يهيمن على السعودية”.

 

واشار الكاتب إلى التقارب بين الفكر الوهابي وفكر تنظيمي “القاعدة”و”داعش”، مؤكدا ان ما يسمى “السلفية الجهادية” التي تمثل “المعتقدات الاساسية لداعش والقاعدة”، انما تنبع من الوهابية.

 

واضاف الكاتب ان الاسباب الاساسية وراء “الراديكالية” معروفة، إلا ان الحكومة ووسائل الاعلام البريطانية تتغاضى عن ذلك لمراعاة السعودية. وتابع ان الحكومتين الاميركية والبريطانية منذ احداث الحادي عشر من ايلول “تنظر إلى تجاهل السعودية عندما تسعى إلى معرفة اسباب وجود الارهاب”.

 

ولفت الكاتب الى ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال زيارته السعودية يوم الاحد الفائت، اتهم ايران وما اسماه “المجتمع الشيعي” بالوقوف وراء موجة الارهاب التي عصفت المنطقة”.

 

ورأى ان من اكبر المتغيرات الثقافية في العالم، هو انتشار الفكر الوهابي نتيجة الدعم المالي السعودي. وأشار الى انه نادراً ما يتم الاشارة الى مسؤولية الحكومات الغربية في الهجمات الارهابية التي تستهدف مواطنيهم، على الرغم من انها تتحمل المسؤولية الكاملة. واضاف ان القادة الغربيين يسعون إلى تحالف سياسي وتجاري مع السعودية و”دول الخليج النفطية”.

 

وشدد الكاتب على ان تنظيمي “داعش” و”القاعدة” تمكنا من التوسع رغم المليارات التي انفقت في الحرب على الارهاب، لان الاطراف المسؤولة عن التصدي لهذه التنظيمات تمتنع عن ضرب “الهدف” الصحيح. وقال ان الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الابن صنف العراق كالعدو وليس السعودية، مشيراً الى أن السيناريو نفسه يتكرر اليوم إذ يتهم ترامب ايران بانها مصدر اغلب النشاط الارهابي في الشرق الاوسط.

نقلا عن العهد الاخباري

قد يعجبك ايضا