صحيفة ديلي ميل: النظام البحريني يصعد في قمع المعارضة

موقع أنصار الله  || صحافة عربية ودولية ||اعتبرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن قرار النظام البحريني حلّ جمعية العمل الوطني الديمقراطي المعارضة (وعد) يندرج في إطار سياسة التصعيد الحكومي في قمع المعارضة.

 

وأضافت الصحيفة في تقريرها الذي حمل عنوان “محكمة في البحرين تحل جماعة معارضة علمانية”، أن هذا القرار يأتي بعد مرور أشهر على قرار مماثل بحل أكبر جمعية سياسية تمثل المعارضة الشيعية في البلاد، في إشارة إلى جمعية الوفاق.

 

واشارت الصحيفة الى أن الأقلية السنية الحاكمة سحقت الاحتجاجات التي قادتها الأغلبية الشيعية للمطالبة بملكية دستورية ورئيس وزراء منتخب، مشيرة في الوقت ذاته إلى قتل السلطات لخمسة أشخاص خلال اقتحامها لبلدة الدراز في الأسبوع الماضي.

 

وأوضحت الصحيفة أن البحرين دولة صغيرة ولكنها إستراتيجية، تقع في الخليج قبالة إيران وهي حليف إقليمي رئيسى لامريكا وموطن لأسطولها الخامس، وأشارت إلى تعرض السلطات  في المنامة لانتقادات متكررة من قبل جماعات حقوق الإنسان الدولية، مشيرة إلى انتقاد إدارة باراك أوباما للسلطات في كثير من الأحيان لعدم بذل المزيد من الجهود للتوافق مع المعارضة، إلا أنها بيّنت أن الرئيس دونالد ترامب وضع حدا لهذه السياسة خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة  عندما أخبر الحاكم الخليفي في البحرين خلال لقائه به بأن الإدارة الحالية لن تمارس ضغوطا على البحرين.

 

وكانت المحكمة الإدارية الكبرى في البحرين أعلنت أمس الأربعاء عن حل جمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” كما اعلنت المحكمة  عن تصفية أموالها، وأيلولتها إلى خزينة الدولة،  وألزمت المدعى عليها المصروفات.

 

ورأى عضو الهيئة المركزية للجمعية والأمين العام السابق لوعد رضي الموسوي أن “حكم المحكمة المدنية اليوم بحل جمعية وعد هو بداية واضحة لإنهاء العمل السياسي العلني في البحرين”، وأضاف الموسوي: “قرار المحكمة اليوم بحل وعد يقود الى اجهاض الإصلاح  السياسي والاقتصادي في البحرين”

 

وهذه ليست هي المرة الاولى التي تحل فيه السلطات البحرينية جمعيات معارضة لها، فقد سبق وان حلت جمعية الوفاق الوطني البحرينية، وهي أكبر جمعية معارضة، وسجن امينها العام  الشيخ علي سلمان لخمس سنوات

المصدر : الوقت التحليلي

قد يعجبك ايضا