بايدن وزيلينسكي يبحثان هاتفياً تعزيز الدفاع الجوّي لكييف

موقع أنصار الله – متابعات – 18 جمادى الأولى 1444هـ

جدّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، التأكيد على الدعم الأميركي المستمر لأوكرانيا.

وسلّط بايدن الضوء على كيفية إعطاء الولايات المتحدة الأولوية لجهود تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني من خلال المساعدات الأمنية، بما في ذلك الإعلان في 9 كانون الأول/ديسمبر عن 275 مليون دولار من الذخيرة والمعدات الإضافية التي تضمّنت أنظمة لمواجهة الاستخدام الروسي للمسيّرات.

كذلك، سلّط بايدن الضوء على إعلان 29 شباط/نوفمبر الماضي، الذي ينص على تقديم 53 مليون دولار من أجل تعزيز استقرار شبكة الطاقة الأوكرانية.

ورحّب بانفتاح زيلينسكي المعلن على “سلام عادل قائم على المبادئ الأساسية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة”.

وجدّد “التزام الولايات المتحدة بمواصلة تقديم المساعدات الأمنية والاقتصادية والإنسانية لأوكرانيا، ومحاسبة روسيا على جرائم الحرب والفظائع التي ارتكبتها، وفرض تكاليف عليها بسبب عدوانها”، وفق تعبيره.

وقبل يومين، كشفت صحيفة “التايمز” الأميركية أنّ البنتاغون منح أوكرانيا الضوء الأخضر لشن ضربات بطائرات من دون طيار في داخل روسيا والقرم.

وفي مطلع الشهر الحالي، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنّ خط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن المواجهة العسكرية الفعلية مع روسيا “محفوف بعواقب كارثية”.

يذكر أنّ الولايات المتحدة الأميركية تستعد لإرسال حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 275 مليون دولار إلى أوكرانيا، توفّر لها قدرات جديدة لمواجهة الطائرات المسيّرة وتعزيز دفاعاتها الجوية. وقد أرسلت أنظمة “هيمارس” المتطورة المضادة للطائرات إلى أوكرانيا، وهي تشغلها منذ بضعة أسابيع.

وأعلنت واشنطن أيضاً، في وقتٍ سابق، أنّها سترسل صواريخ اعتراضية من طراز “هوك”.

ومنذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، أرسلت الولايات المتحدة ما قيمته 19.1 مليار دولار من المساعدات الأمنية والعسكرية إلى كييف.

يذكر أن المشرعين الأميركيين صوّتوا، يوم الخميس، على منح أوكرانيا مساعدات أمنية إضافية إلى أوكرانيا العام المقبل بقيمة 800 مليون دولار على الأقل.

قد يعجبك ايضا