الجيش الصيني يعلن إجراء دوريات “استعداد قتالي” قرب جزيرة تايوان

موقع أنصار الله – متابعات – 17 جمادى الآخرة 1444هـ

أعلن الجيش الصيني في بيان، اليوم الاثنين: “قواتنا نظمت دوريات استعداد قتالي مشتركة، وأجرت تدريبات قتالية  في البحر والجو في محيط تايوان”.

وقالت وزارة الدفاع الصينية إنّ “الجيش الصيني يعقد تدريبات قتالية مشتركة واسعة النطاق ابتداءً من يوم الأحد، وأرسل طائرات حربية وسفناً حربية باتجاه تايوان”.

وأوضحت أنّ هدف التدريبات الأساسي التدريب على الضربات البرية والهجمات البحرية”، وفقاً لبيان صادر عن شي يي، المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي بجيش التحرير الشعبي الصيني.

وفي 25 كانون الأول/ديسمبر، أرسلت الصين 71 طائرة و 7 سفن إلى تايوان، وهو أكبر تدريب من هذا النوع في عام 2022.

وكان المتحدث باسم منطقة القيادة العسكرية الشرقية في الجيش شي يي، قال إن “التدريبات تهدف إلى اختبار القدرة القتالية للقوات، ولمواجهة استفزازات “القوات الانفصالية” في الجزيرة”، مضيفاً أنّ مرور المدمرة الأميركية تشونغ هون في مضيق تايوان، وضع الجيش الصيني في حالة تأهب قصوى.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين، قال أواخر الشهر الماضي، إنّ “إعادة توحيد البر الرئيسي للصين وتايوان أمر حتمي وتاريخي، ولا ينبغي للتايوانيين أن يصبحوا وقوداً للمدافع بأيدي القوات الانفصالية”، موضحاً أنّ “التوحيد الكامل للوطن الأم هو طموح مشترك لجميع الصينيين وحتمية تاريخية، ونحن على يقين أنّ التايوانيين يتفهمون ذلك بعمق”.

وصعّدت الصين ضغوطها على الجيش التايواني في السنوات الأخيرة بإرسال طائرات حربية أو سفن بحرية بشكل شبه يومي نحو الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة على الجزيرة، التي انفصلت عن البر الرئيسي عام 1949 بعد حرب أهلية.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أنّ “الصين أرسلت 57 طائرة وأربع سفن حربية باتجاه الجزيرة”.

وقالت الوزارة في بيان: “من السادسة صباح يوم 8 كانون الثاني/يناير حتى السادسة صباح يوم 9 كانون الثاني/يناير، شوهدت 57 طائرة وأربع سفن تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في جميع أنحاء تايوان”.

ودخلت 28 طائرة صينية منطقة تحديد الدفاع الجوي لجزيرة تايوان، بما في ذلك ثلاث طائرات بدون طيار من طراز BZK-005، وست مقاتلات من طراز J-11، وطائرتان من طراز Su-30s، و 12 طائرة من طراز J-16 ، وطائرتان من طراز J-10 ، وطائرتان استراتيجيتان من طراز H-6 وطائرة. والكشف عن الرادار بعيد المدى والتحكم فيه KJ-500.

وأرسلت تايوان دوريات جوية وبحرية لمراقبة الوضع، كما نشرت أنظمة صواريخ أرضية.

ومن المقرر أن تعقد تايوان مناورات عسكرية سنوية تستمر يومين اعتباراً من الأربعاء المقبل، وذلك قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة لإظهار قدراتها الدفاعية.

هذا وتزامنت التدريبات مع زيارة مجموعة من المشرعين الألمان لتايوان، صباح اليوم الاثنين، وتترأس الوفد ماري-أغنيس ستراك-زيمرمان، رئيسة لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني.

وسيلتقي المشرعون الألمان رئيسة تايوان تساي إنغ ون، ورئيس مجلس الأمن القومي في تايوان ومجلس شؤون البر الرئيسي، الذي يعالج القضايا المتعلقة بالصين.

يذكر أنّ التوترات بين الصين والولايات المتحدة تفاقمت إلى أعلى مستوى لها منذ أعوام، في آب/أغسطس 2022، بعدما زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي تايوان، ما دفع بكين إلى تنظيم مناورات عسكرية جوية وبحرية غير مسبوقة حول الجزيرة.

قد يعجبك ايضا