كوريا الشمالية: الخطة الأمريكية لإرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا إجرامية

موقع أنصار الله – متابعات – 23 ذو الحجة 1444هـ‏

نددت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، بقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، ووصفته بأنه “عمل إجرامي”، مطالبة بإلغاء الخطة على الفور.

وقالت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية تشو سون هي، في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، إن اعتراف بايدن بأن القرار صعب، “يظهر أنه على دراية بالعواقب الكارثية لاستخدام الذخائر العنقودية”.

وأضافت: “باسم حكومة كوريا الشمالية أندد بشدة بالقرار الأميركي تقديم أسلحة دمار شامل لأوكرانيا باعتباره عملاً إجرامياً خطيراً يجلب كارثة جديدة إلى العالم، وأطالب بشدة بأن تسحب الولايات المتحدة القرار على الفور”.

يأتي ذلك في وقت ذكر موقع “Responsible Statecraft” الأميركي، في مقال، أنّ قرار إدارة بايدن بالموافقة على نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا قُوبل بمعارضة كبيرة من المشرعين الديمقراطيين وخبراء الحد من الأسلحة وجماعات حقوق الإنسان والعديد من الحلفاء الأوروبيين.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، “البنتاغون”، يوم الجمعة الماضي، أنّها ستزوّد أوكرانيا بحزمة جديدة من المساعدات العسكرية، تقدّر قيمتها بـ 800 مليون دولار، من بينها ذخائر عنقودية.

وسبق أن قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، إنه اتّبع توصية البنتاغون بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، و”أنّ القرار كان صعباً للغاية”.

وأكّد النائب الجمهوري عن ولاية أريزونا، بول جوسار، أنّ “توريد الذخائر العنقودية الأميركية إلى أوكرانيا يمثّل خطوة أخرى نحو التصعيد، ويدلّ على أن الإدارة الحالية لا تريد السلام”.

ورأت موسكو أنّ دعوات واشنطن للتخلص من الأسلحة الفتاكة تحطمت بقرار إمداد أوكرانيا بالعنقودية.

كما أعرب التحالف الدولي لحظر الذخائر العنقودية، والذي يسعى لحظر هذا النوع من الأسلحة، في بيان، قبل أيام، عن صدمته من قرار الولايات المتحدة تسليم ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا.

وعادةً، ما تُطلق الذخائر العنقودية، والتي تحظرها أكثر من 120 دولة، عدداً كبيراً من القنابل الصغيرة الأقل حجماً لتقتل أشخاصاً في مساحة كبيرة، بصورة عشوائية، الأمر الذي يهدّد حياة المدنيين.

وتُعَدّ الذخائر العنقودية خطرة، لأنّها تنثر “قنابل صغيرة” عبر مناطق شاسعة يمكن ألا تنفجر عند الاصطدام بالأرض، لكنها قد تشكل خطراً طويل الأمد لأي شخص يواجهها، على غرار الألغام الأرضية.

قد يعجبك ايضا