أسعار النفط تنخفض وسط ترقب لاستئناف صادراته عبر ميناء جيهان التركي

موقع أنصار الله – متابعات – 6 صفر 1445هـ

انخفضت أسعار النفط، الثلاثاء، مع ترقب السوق لمعرفة ما إذا كانت الصادرات العراقية عبر ميناء جيهان التركي ستُستأنف ما قد يخفف من شح المعروض الناجم عن تخفيضات تحالف “أوبك+”.

وتراجع خام برنت 8 سنتات إلى 84.38 دولاراً للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 7 سنتات إلى 80.65 دولاراً للبرميل.

وأبلغ مصدر في مكتب وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، وكالة “رويترز”، أمس الإثنين، بأن الوزير وصل إلى العاصمة التركية أنقرة، لبحث عدة قضايا منها استئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان.

وكانت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان، قد توصلتا إلى اتفاق نهائي لاستئناف تصدير النفط من الشمال عبر منفذ جيهان التركي.

وقبل ذلك، في 25 آذار/مارس الماضي، قضت محكمة تحكيم دولية (غرفة التجارة الدولية) بفوز العراق في القضية طويلة الأمد ضد تركيا، بشأن صادرات النفط الخام من إقليم كردستان”، حيث اتهمت بغداد أنقرة بانتهاك اتفاق عبور خط أنابيب النفط، الموقع عام 1973، بالسماح لها بصادرات النفط الخام من حكومة إقليم كردستان من دون موافقة الحكومة الاتحادية.

وأوقفت تركيا صادرات العراق من الشمال، البالغة 450 ألف برميل يومياً، عبر خط الأنابيب بعد صدور الحكم، إذ أمرت غرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد قيمتها 1.5 مليار دولار نظير الأضرار التي لحقت بها بسبب تصدير حكومة إقليم كردستان، النفط من دون إذن، من حكومة بغداد بين عامي 2014 و2018.

قد يعجبك ايضا