إيران تعلن بدء خطوتها الثانية لتقليص التزاماتها النووية من 7 يوليو القادم

موقع أنصار الله  – ايران– 21 شوال 1440هـ

أعلن أمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني اليوم الثلاثاء عزم بلاده البدء بخطوتها الثانية لتقليص التزاماتها النووية من 7 تموز/يوليو القادم وذلك بتوقيف العمل ببندين في الاتفاق النووي.

وقال شمخاني انه “بدءً من 7 تموز/يوليو، ستبدأ الخطوة الثانية بشكل جاد في تقليص التزامات ايران في إطار البندين 26 و36 من الاتفاق النووي، لكي تنتبه الدول التي تصورت صبر الجمهورية الاسلامية ضعفاً وتقاعساً، بأن رد ايران على انتهاك الطائرة الامريكية المسيرة لأجوائها، لا يختلف عن الرد على محاولات المراوغة والخداع السياسي لتقييد حقوق الشعب الايراني المشروعة”.

واضاف وفقاً لوكالة انباء (فارس) الايرانية “انه مع اقتراب موعد 7 تموز/ يوليو وبدء الخطوة الثانية لتخفيف التزامات ايران ضمن الاتفاق النووي، تضاعفت ضغوط الدول الاوروبية لإجبار بلادنا على الاستمرار في تنفيذ الالتزامات التي تقبلتها في الاتفاق النووي بدون تنفيذ سائر الاطراف لالتزاماتها المتبادلة”.

وتابع “بعد مضي سنة من خروج امريكا من الاتفاق النووي، وتحلي ايران بالصبر، لمنح الفرصة للدبلوماسية، فقد أثبتت الدول الاوروبية رغم انها تتخذ مواقف متباينة عن امريكا بالكلام، ولكنها من الناحية العملية ساهمت في تعزيز أدوات ضغط واشنطن ضد ايران”.

ولفت شمخاني الى “ان اوروبا رفضت حتى الآن تحمل أي ثمن من اجل إنقاذ الاتفاق النووي الذي يعتبر انجازاً تاريخياً للاتحاد الاوروبي، ويبدو أنها تشعر بالارتياح من استمرار الظروف الراهنة، والتي من ثمارها الضغوط الامريكية على ايران واستغلال اوروبا هذا الامر سياسياً وامنياً”.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا