زلزال بقوة 7,5 درجات قبالة جزر الكوريل الروسية

موقع أنصار الله  – روسيا– 1 شعبان 1441هـ

ضرب زلزال بقوة 7,5 درجات صباح اليوم الأربعاء قبالة جزر الكوريل الروسية، بحسب معهد الزلازل الأميركي.

وقال المعهد إنّ مركز الزلزال يقع على عمق 59 كلم عن سطح البحر، وعلى بعد حوالى 1400 كلم شمال شرق مدينة سابورو اليابانية.

وفيما قال المركز الأميركي للتحذير من التسونامي إنّه ما زال يقيّم الواقع لتحديد مستوى الخطر، وإنّ هذا الزلزال لديه الإمكانية لتوليد تسونامي مدمّر في منطقة المصدر.

واستبعد مركز مراقبة تسونامي في دائرة الأرصاد الجوية لإقليم ساخالين حصول موجات مد مدمرة في مدينة سفيرو- كوريلسك الواقعة ضمن أرخبيل الكوريل.

ويجري إجلاء سكان سيفيرو-كوريلسك إلى مناطق مرتفعة بعد هزة أرضية قوية ضربت بقوة 7.3 درجات جزر الكوريل، محدثة تسونامي في بحر اليابان، فيما أنذرت السلطات السكان من موجة تسونامي. وتوقعت دائرة الأرصاد رياحاً عاتية وأمطاراً غزيرة.

وزارة الطوارئ الروسية قالت من جهتها إن موجة تسونامي الأولى كانت ضعيفة في سيفيرو-كوريلسك، ولم تحدث دماراً، مشيرة إلى أنه واستناداً إلى الحسابات الأولية التي أجراها مركز المراقبة، فإنه من غير المتوقع أن يكون التسونامي مدمراً في مدينة سفيرو-كوريلسك الواقعة في جزيرة باراموشير ضمن أرخبيل الكوريل.

ويتواجد مراقبو المركز على تل سيغنالني في ميناء سيفيرو- كوريلسك لرصد البحر في ظروف جوية صعبة، حيث يهطل مطر بغزارة وتهب رياح عاتية.

ووفقاً لحسابات المركز، من المتوقع أن تتنامى موجة تسونامي ضعيفة وغير مدمرة، لكن يمكن أن يسبب ذلك ضرراً للبنية التحتية الساحلية بسبب تيارات بحرية قوية في المنطقة، وبسبب مد البحر، بحسب المركز.

المصدر : الميادين + وكالات

قد يعجبك ايضا