ردّاً على بلينكن.. ممثلية إيران في الأمم المتحدة: إدارة بايدن تنتهك تعهداتها

موقع أنصار الله  – إيران– 15 جمادى الآخرة ١٤٤٢هـ

ردّت ممثلية إيران في الأمم المتحدة، على أول تصريحات لوزير الخارجية الأميركي الجديد أنتوني بلينكن حول مستقبل الاتفاق النووي.

وقالت الممثلية الإيرانية إن “الإدارة الأميركية الجديدة الراهنة، وعلى غرار الإدارة السابقة، تنتهك تعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231”.

وأضافت أن “تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20%؜ هو في إطار بنود الاتفاق النووي، خاصة البند 36 منه الذي يسمح لإيران بوقف تنفيذ بعض أو جميع التزاماتها في الاتفاق”.

وتحدث، أمس الأربعاء، مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانتشي، عن الاتفاق النووي الإيراني الذي أُبرم عام 2015، وقال “تمّ باعتباره قادر على إحداث تغيير في الشرق الأوسط”، مؤكداً أن المنطقة لم تشهد حرباً بسبب “صبر وحكمة طهران”.

وفي وقت سابق أكد روانتشي، أن الكرة الآن في ملعب أميركا، وأن “الأمر متروك لإدارة واشنطن الجديدة لتقرر ما إذا كانت ستواصل السياسة المفلسة للإدارة السابقة أو تفتح صفحة جديدة”.

وأكد أن بلاده ستعود إلى التزاماتها كاملة، إذا عادت الأطراف الأخرى إلى الوفاء بتعهداتها.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، أكد أمس الأربعاء، أن الإرهاب الاقتصادي الذي مارسته الإدارة الأميركية السابقة على بلاده فشل في تحقيق أهدافه، وشدد على أن عودة إيران إلى الاتفاق النووي مرتبطة بعودة الأوروبيين إلى التزاماتهم.

ويبدو أن مستقبل الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 8 أيار/مايو 2018، سيكون واحدة من أكثر الأولويات إلحاحاً على الساحة الدولية.

لكن وزير الخارجية الأميركي الجديد، وبعد يوم على توليه منصبه، خفّف من الاندفاع، وقال في أول مؤتمر صحافي له إن “الرئيس جو بايدن أوضح أنه إذا أوفت إيران مجدداً بكل التزاماتها باتفاق 2015 فإن الولايات المتحدة ستفعل الأمر نفسه”.

وكان بايدن قال في 2 كانون الأول/ديسبر 2020 وقبل توليه منصبه، إنه ما زال متمسكاً بموقفه من رفع العقوبات التي فرضها ترامب في حال امتثال إيران للاتفاق النووي.

ورأى وزير الخارجية الأميركي أن إيران “توقفت عن الوفاء بالتزاماتها على جبهات عدة، وسيستغرق الأمر بعض الوقت إذا اتخذت هذا القرار، للعودة إلى المسار الصحيح، وسيستغرق الأمر وقتاً حتى نتمكن من تقييم ما إذا كانت تفي بالتزاماتها.. ما زلنا بعيدين جداً عن ذلك. هذا أقل ما يمكن قوله”، وفق بلينكن.

 

المصدر: الميادين نت

قد يعجبك ايضا