مؤتمر صحفي في الحديدة يستعرض الأوضاع الإنسانية في المحافظة

موقع أنصار الله  –  الحديدة –  11 شعبان 1442 هجرية

نظم فرع المجلس الاعلى لإدارة وتنسيق الشئون الانسانية والتعاون الدولي بمحافظة الحديدة اليوم مؤتمرا صحفيا حول الوضع الانساني  بمحافظة الحديدة وما شهدته من اضرار ناتجة عن العدوان والحصار على مدى ستة اعوام تحت شعار (صمودنا سر عزتنا) .

وفي المؤتمر الذي حضره عضو لجنة فريق اعادة الانتشار العميد محمد القادري استعرض القائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم ما تعرض له الوطن من عدوان همجي خلال الاعوام الماضية وما ترتب عليه من آثار كارثية وفي مقدمتها ازدياد المعاناة الانسانية نتيجة  استمرار العدوان .

وبين قحيم ان صمود الوطن اليوم وما تحقق له من انتصارات يعد ثمرة من ثمار الصمود الاسطوري الذي سطره ابناءه في الذود والدفاع عنه  بالرغم من الظروف العصيبة التي تواجههم وقلة الإمكانيات مقارنة مع ما يمتلك العدو من ترسانة عسكرية الا انهم استطاعوا التنكيل بأعدائهم في مختلف الجبهات.

بدوره اكد رئيس فرع المجلس الاعلى لادارة وتنسيق الشئون الانسانية بالمحافظة جابر الرازحي ان هذه المؤتمر يأتي بالتزامن مع ذكرى مرور ستة اعوام من الصمود في وجه العدوان بهدف تذكير المجتمع الدولي بالآثار الكارثية الانسانية التي يتعرض لها ابناء المحافظة جراء العدوان و الحصار.

واستعرض خلال المؤتمر الصحفي ريبورتاج عن حجم المعاناة التي يعيشها سكان محافظة الحديدة والنازحين اليها جراء استمرار العدوان و الحصار… مشيرا إلى أن  الحديدة استقبلت اكثر من 30 اسرة نازحة من محافظات الجوف مارب البيضاء واكثر من 445 اسرة نازحة من محافظة صعدة ، واكثر من 24 الف اسرة نازحة من مناطق حرض ، ميدي ، بني حسن وعدد من مناطق المواجهات في محافظة حجة .

كما استقبلت الحديدة مئات الاسر من محافظة عدن وعدد من المحافظات  منذ بداية احتلال المحافظات الجنوبية إضافة إلى  اكثر من الف اسرة نزحت من تعز  الى الحديدة  ، فيما بلغ بلغ عدد النازحين الداخليين في المحافظة  اكثر من 97 الف اسرة .

وأشار إلى أن الاستهداف الممنهج لمصادر الدخل الرئيسية اثرت سلباً على الوضع الانساني وضاعفت من معاناة سكان المحافظة حيث زكر العدوان على استهداف مصادر الدخل الرئيسية لسكان المحافظة من خلال استهداف الصيادين في البحر ، واستهداف الموانئ والمصانع والذي تسبب في تسريح الالاف من العمال.

كما تم استهداف البنية التحتية للزراعة والمعدات التشغيلية للهيئات والمكاتب الزراعية.

و استعرض الرازحي ابرز احتياجات النازحين في قطاع الامن الغذائي وسبل المعيشة ،  المأوى،  الحماية ، الاستجابة الطارئة وقطاع الصحة والتغذية .

فيما استعرض ممثل النازحين نائف المليكي  الجرائم التي يتعرض لها اليمنيون والانتهاكات الصارخة التي تتنافى مع المواثيق والمعاهدات الدولية والتي لم يلتزم بها العدو، وما يتعرض له السكان من استهداف مباشر ، كان آخرها استهداف النازحين بحي الربصة الذي لم يلق اي ادانة من المنظمات الدولية والحقوقية في ظل غياب وتخاذل الامم المتحدة تجاه المدنيين وواجبها تجاههم، من خلال توفير الحماية الكاملة لهم والذي قوبل بالخذلان والانحياز مع العدوان.

تخلل المؤتمر  الذي حضره مدراء مديريات الخالي عبد المنعم الرفاعي والحوك جماعي كليب والميناء عبد الله الهادي وعدد من النازحين ريبورتاج استعرض من خلال الاثار الانسانية الكارثية التي يعاني منها النازحين في محافظة الحديدة والمديريات التابعة لها.

قد يعجبك ايضا