الأمم المتحدة تعلن فشل المفاوضات لتجديد اتفاق تصدير الحبوب

موقع أنصار الله – متابعات – 16 شوال 1444هـ

فشلت أطراف مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية في التوصّل إلى اتفاق يسمح لأي سفن جديدة بنقل صادرات عبر البحر الأسود.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إن أوكرانيا وروسيا وتركيا والمنظمة الدولية، فشلوا في تحديث الاتفاق، مشيراً إلى استمرار عمليات التفتيش اليومية للسفن المصرح لها في وقت سابق.

ودعا أطراف اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إلى مواصلة المباحثات والتعاون بهدف استمرار تنفيذه بشكل كامل.

وكانت فرق فنية من الأمم المتحدة وتركيا وروسيا وأوكرانيا، قد شاركت، أمس الجمعة، في اجتماع بمدينة إسطنبول على مستوى نواب وزراء الدفاع بخصوص مبادرة الحبوب.

وخلال الاجتماع، قدّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اقتراحه بشأن سبل المضي قدماً بهدف تحسين المبادرة وتوسيعها، مع مراعاة المواقف التي أعرب عنها أطراف الاتفاق، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومطلع الشهر الحالي، أكّدت روسيا أنّه لم يتم إحراز تقدم فيما يتعلق بإزالة العقبات التي تعرقل صادراتها من الحبوب والأسمدة. كذلك أوضحت موسكو سابقاً أنها لن تسمح باستمرار اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، نظراً لعدم تلبية مطالبها المتعلقة بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وشهدت إسطنبول في 22 يوليو/تموز 2022، توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب  والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية” بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

ومن المقرر أن تنتهي مدة صلاحية الاتفاقية يوم 18 مايو/أيار الجاري، أي بعد أقل من اسبوعين.

قد يعجبك ايضا