ألمانيا: ارتفاع نسبة البطالة بسبب التضخم

موقع أنصار الله – متابعات – 12 ذو الحجة 1444هـ

سجّلت ألمانيا ارتفاعاً في نسبة البطالة في حزيران/يونيو الجاري، في ظل ضعف النشاط الذي يكبح حيوية سوق العمل في القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا، بحسب أرقام نشرتها وكالة العمالة، اليوم الجمعة.

وأوردت الوكالة أنّ نسبة البطالة بلغت 5.7% وفق الأرقام المعدلة بحسب الاختلافات الموسمية، بزيادة 0.1 نقطة مئوية عن أيار/مايو الماضي. وبذلك يكون عدد العاطلين من العمل ازداد بمقدار 28 ألف شخص، ما يفوق بثلاثة أضعاف توقعات المحللين الذين استطلعتهم شركة “فاكتسيت” للبيانات.

ووفق الأرقام الإجمالية، فقد بلغ عدد العاطلين من العمل نحو 2.55 مليون بزيادة نحو 11 ألفاً خلال شهر، بحسب الوكالة.

وبعد تسجيل ألمانيا انكماشاً في الشتاء، قد تنهي العام على عجز مع توقع المؤسسات الاقتصادية الكبرى، وصندوق النقد الدولي تراجع إجمالي الناتج المحلي ما بين 0.2 و0.4%.

ورفع البنك المركزي الأوروبي معدل الفائدة الرئيسي بأربع نقاط مئوية (وهي نسبة غير مسبوقة) منذ تموز/يوليو 2022 في مسعى للسيطرة على الأسعار، بينما أكدت رئيسته كريستين لاغارد بأنّ رفعه مجدداً الشهر المقبل هو أمر “مرجّح كثيراً”.

وتنعكس هذه الظروف غير الملائمة المقترنة بتضخم لا يزال يتخطى 6% وبمعدلات فائدة تحد من الإقراض، على سوق العمل الذي سجل في أيار/مايو، تراجعاً في عدد الموظفين للمرة الأولى منذ عشرة أشهر، ليصل إلى نحو 45.7 مليون موظف، بحسب ما أفاد معهد “ديستاتيس” للإحصاءات في بيان منفصل، اليوم الجمعة.

كما تواصل أرقام البطالة المعدلة بحسب الاختلافات الموسمية الارتفاع أيضاً، من دون الأخذ بوصول اللاجئين الأوكرانيين، بحسب وكالة العمالة.

وبلغ عدد الوافدين من أوكرانيا في أواخر أيار/مايو الماضي إلى 1.03 مليون شخص إضافي في ألمانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير 2022.

وخلافاً للاجئين من دول أخرى، فإنّ وضع اللاجئين الأوكرانيين الخاص يجيز لهم العمل فور دخولهم إلى ألمانيا. غير أنّ العديد منهم كانوا يسجلون في بادئ الأمر ضمن أرقام العاطلين عن العمل، من الذين يبحثون عن وظيفة، وبلغ عددهم في هذه الفئة نحو نصف مليون في نهاية حزيران/يونيو 2022.

ومن شأن دخول هؤلاء إلى ألمانيا، تنشيط سوق العمل في ألمانيا التي تعاني نقصاً في اليد العاملة في سائر القطاعات.

وأحصت وكالة العمالة في حزيران/يونيو نحو 770 ألف وظيفة شاغرة، بتراجع 107500 وظيفة خلال عام.

وازداد معدل التضخم في ألمانيا في حزيران/يونيو إلى 6.4%، مقارنةً مع 6.1% في أيار/مايو الماضي، وفق بيانات مكتب الإحصاءات الفدرالي “ديستاتيس”، وذلك بعد تباطؤه على مدى أشهر، وفق ما أظهرت بيانات رسمية، أمس الخميس، ما يعقّد المشهد بالنسبة للمصرف المركزي الأوروبي، في وقت يحاول الحدّ من ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس، قد تحدّث في وقت سابق، عن تحوّل صناعي تقوده بلاده بأقصى سرعة عندما زار مصنعاً لأشباه الموصلات أو آخر للسيارات الكهربائية، غير أن رؤساء الشركات والخبراء يحذرون من أن أوقاتاً صعبة تنتظر أكبر اقتصاد في أوروبا.

 

 

قد يعجبك ايضا