العدو الصهيوني يغلق حاجز بيت إكسا ويمنع الطلاب من الخروج

موقع أنصار الله – متابعات – 23 ذو الحجة 1445هـ

أغلقت قوات العدو الصهيوني، منذ ساعات الصباح الباكر، حاجز بيت اكسا شمال غرب القدس المحتلة، ما أدى إلى عرقلة حركة تنقل المواطنين.

وبحسب شهود عيان، منعت قوات العدو طلبة الثانوية العامة “التوجيهي” من الخروج من القرية، لتقديم الامتحان، واحتجزت المئات من القادمين إلى القرية، والخارجين منها.

وتحاصر قوات العدو بلدة بيت إكسا بجدار الفصل العنصري وتعزلها عن الضفة الغربية، وتستولي على معظم أراضيها، وأقامت عليها مستوطنة “راموت”.

450 شهيدًا في أوساط طلبة الثانوية في القطاع والضفة

يُذكر أن امتحانات الثانوية العامة في محافظات الضفة الغربية، وكذلك المدارس الفلسطينية بالخارج، ولكن دون طلاب قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، كانت قد انطلقت السبت الماضي.

50 ألف طالب وطالب توجهوا إلى قاعات الامتحان، في حين حُرم طلبة غزة، والبالغ عددهم 39 ألف طالب وطالبة، لأول مرة منذ النكبة 1948 من تقديم امتحانات الثانوية العامة.

ووفقًا لوزارة التربية والتعليم العالي، يبلغ عدد طلبة المدارس الخمس خارج الأراضي الفلسطينية، (تركيا، وقطر، ورومانيا، وبلغاريا، وروسيا)، 216 طالبًا، موزعين على 506 قاعات، إضافة لطلبة قطاع غزة الذين غادروا القطاع، ويتوزعون على 29 دولة، وجلهم في مصر، والبالغ عددهم 1090.

تجدر الإشارة إلى أن 430 من طلبة الثانوية العامة ارتقوا شهداء في قطاع غزة، فيما استشهد في الضفة الغربية 20 آخرون، خلال العام الدراسي الذي انطلق في شهر آب/ أغسطس المنصرم.

كما وتفيد آخر إحصائية صادرة عن الوزارة، بأن هنالك ما لا يقل عن 8000 شهيد في قطاع غزة ممن هم في سن الدراسة، و350 شهيدًا من المعلمين والمعلمات، عدا عن المفقودين، وهنالك أكثر من 12500 طالب جريح، بينهم 2500 أصبحوا من ذوي الإعاقة.

وبحسب بيانات غير رسمية، دمر العدو الصهيوني قرابة 110 مدارس وجامعة بشكل كلي، في أنحاء قطاع غزة المختلفة، و321 مدرسة وجامعة بشكل جزئي، وارتفع عدد المدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” المخصصة كمراكز إيواء واستهدفها الاحتلال بالقصف، إلى نحو 150 مدرسة، من أصل 228 مدرسة تابعة للوكالة في القطاع.

وفي ظل استمرار حرب الإبادة وبالتالي حرمان طلبة القطاع من المشاركة في الامتحانات، “جددت وزارة التربية والتعليم التزامها الكامل إزاء طلبة “التوجيهي” من أبناء قطاع غزة، وأقل ذلك عقد دورة خاصة لهم لتقديم الامتحانات حال توفر الظروف الموضوعية والوصول للحد الأدنى من المادة التي يجب أن يمتحنوا فيها”، بحسب الوكيل المساعد للشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي، الناطق باسم الوزارة، صادق الخضور، في تصريحات له سابقة.

قد يعجبك ايضا