هآرتس: نتنياهو يضغط على إدارة ترامب لنشر “صفقة القرن”

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية ||   كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن الحكومة الإسرائيلية تضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنشر “صفقة القرن”.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني رفيع (لم تذكر اسمه)، أن السلطة الفلسطينية تعتقد أن البيت الأبيض سيقدم خطته للتسوية السياسية خلال الأسابيع المقبلة، بعد الضغط الكبير الذي يمارسه نتنياهو، مؤكداً أن “السلطة الفلسطينية سترفض الخطة، ما يسمح لنتنياهو وترامب برسم الفلسطينيين كعقبة أمام عملية التسوية”.

 

وأوضح المسؤول الفلسطيني أن “أزمة ومحنة نتنياهو الداخلية قد تدفعه إلى إجراء انتخابات مبكرة، لذلك يسعى للإسراع في إظهار أن الفلسطينيين يرفضون السلام أمام الساحة الدبلوماسية، وهذه المرة بدعم أمريكي”.

ويطلق مصطلح “صفقة القرن” على خطة إسرائيلية أمريكية تحظى بدعم سعوديّ، وتجمع وسائل الإعلام على أن جاريد كوشنر صهر ومستشار ترامب هو عراب صفقة القرن، ويضم فريقه عدداً محدوداً من الأعضاء، وبينهم (جيسون غرينبلات (المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط، وهو يهودي أرثوذكسي عمل محامياً في مجال العقارات وكان مقرباً من ترامب منذ عقود.

 

وتشمل الصفقة الاعتراف بـ”إسرائيل” دولة يهودية والقدس المحتلة الموحدة عاصمة لها، وضم الكتل الاستيطانية الكبرى بالضفة لكيان الاحتلال، وإعلان قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وإبقاء السيطرة الأمنية عليها لـ”إسرائيل”.

 

المصدر: موقع الوقت

قد يعجبك ايضا