الدول الأوروبية تحذّر واشنطن من عواقب الحرب التجارية

موقع أنصار الله || أخبار عربية ودولية || دعت برلين ولندن وباريس الإدارة الأمريكية إلى تجنّب اللجوء إلى الإجراءات التجارية السياسية ضدّ الاتحاد الأوروبي، معربة عن استعدادها للدفاع عن مصالحها التجارية في حال إقدام واشنطن على فرض رسوم جمركية على منتجاتها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أجرت اتصالاً هاتفياً أمس السبت مع كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، واتفق الزعماء الثلاثة أنه يتوجّب على واشنطن تجنّب اللجوء إلى الإجراءات التجارية السياسية ضد الاتحاد الأوروبي.

كما أشار زعماء ألمانيا وبريطانيا وفرنسا إلى “ضرورة أن يستعد الاتحاد الأوروبي للدفاع بحزم عن مصالحه في إطار النظام التجاري العالمي”.

وفي وقت سابق، هددت مفوضة شؤون التجارة الأوروبية سيسليا مالمستروم واشنطن بـ”ردّ ثلاثي المسارات” في حال فرضت الأخيرة رسوماً جمركية على الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي، على أن يشمل هذا الردّ الرجوع إلى منظمة التجارة العالمية، وخطوات دعم المنتجين الأوروبيين وفرض الرسوم على بعض السلع الأمريكية المستوردة.

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، حذّر الأربعاء، أمام الكونغرس الأمريكي واشنطن من “حرب تجارية بين الحلفاء” بعد فرض الرئيس الأمريكي ضرائب جديدة على البضائع القادمة من الاتحاد الأوروبي ولاسيما الصلب وتجارة السيارات، وأكد ماكرون أن “حرباً تجارية بين الحلفاء ليست أمراً متجانساً” في إشارة إلى التهديدات الحمائية للرئيس دونالد ترامب والتي تنذر بحرب تجارية، مكرراً “ليس هناك كوكب بديل” على صعيد قضية المناخ في انتقاد ضمني للانسحاب الأمريكي من اتفاق باريس للمناخ، كما دعا واشنطن إلى إعادة ابتكار التعددية التجارية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أقرّ فرض رسوم جمركية على واردات بلاده من الصلب بنسبة 25%، ومن الألمنيوم بنسبة 10% منذ 23 مارس الماضي، مع أنه أجّل تطبيق هذا القرار على دول الاتحاد الأوروبي وعدد من دول العالم الأخرى حتى 1 مايو المقبل.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com