بدء رفع العقوبات عن ايران مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ

دخل الاتفاق النووي بين ايران والدول الست “مجموعة “5+1” حيّز التنفيذ، واعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء الاخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق النووي، مؤكدة ان ايران اوفت بالتزاماتها بشأن الاتفاق النووي ما يمهد الطريق لرفع العقوبات عنها.

وقال الأمين العام لوكالة الطاقة الذرية “يوكيا أمانو” ان إيران أوفت بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي مما يمهد الطريق لرفع العقوبات عنها.

الرئيس الايراني: تطبيق الاتفاق النووي فتح فصلا جديدا لعلاقات إيران بالعالم

قال الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني ان تطبيق الاتفاق النووي فتح فصلا جديدا في العلاقات بين إيران والعالم مهنئا الشعب الإيراني باليوم التاريخي لرفع الحظر عن إيران.

وقال روحاني في بيان موجه الى الشعب الايراني بمناسبة تطبيق خطة العمل المشترك الشاملة “الاتفاق النووي” ان ايران اليوم تمر بمرحلة انتقال من الحظر إلى التنمية التي هي بحاجة إلى العمل والإبداع والاستثمار.

واضاف ان إيران اجتازت المنعطف الاقتصادي الخطير والاقتصاد المقاوم سيبقى الاستراتيجية الوطنية مؤكدا ان تطبيق الاتفاق النووي لن يضر بمصالح أي بلد وأصدقاء إيران فرحون به وعلى الآخرين أن لا يكونوا قلقين منه.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية إن التطبيق الناجح لخطة عمل إيران والسداسية يساهم بضمان الأمن في الشرق الأوسط ، وأعربت عن أمل موسكو في أن تتمسك كل من إيران ومجموعة “5+1” بجميع التزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة.

وأشارت الوزارة إلى أن روسيا لعبت دورا محوريا في تهيئة الظروف المواتية للبدء في تنفيذ خطة العمل، موضحة أن التعاون الوثيق بين الوكالة الذرية الروسية “روس آتوم” والمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أثمرت في نقل جميع كميات اليورانيوم المخصب إلى خارج الأراضي الإيرانية، كما نصت عليه الخطة، وكان ذلك أحد الشروط الأهم والأكثر صعوبة.

كما أشاد وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، مساء السبت، ببداية تطبيق الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى واصفا ذلك بانه “مرحلة مهمة” من شانها ان “تجعل العالم اكثر امانا”.

وقال الوزير في بيان “ان الاتفاق النووي مع ايران الذي قامت فيه بريطانيا بدور كبير، يجعل من الشرق الاوسط وبشكل اعم العالم، مكانا اكثر امانا”.

رفع العقوبات عن ايران

وفور إعلان الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أوفت بالتزاماتها بخصوص الاتفاق النووي، صرح مسؤول أمريكي بأن الاتفاق النووي مع طهران دخل حيز التنفيذ ، حيث قال وزير الخارجية الامريكية جون كيري ان واشنطن بدأت برفع عقوباتها عن ايران في اطار تنفيذ الاتفاق النووي.

فور اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدء تنفيذ الاتفاق اعلن الاتحاد الاوروبي رفع عقوباته عن ايران في اطار تنفيذ الاتفاق النووي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومنسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني تمّ الاعلان عن البدء بتنفيذ الاتفاق ، وقالت موغريني انه تم رفع العقوبات الاوروبية والامريكية عن البرنامج النووي الايراني لأن طهران أوفت بالتزاماتها.

من جهته أعلن الاتحاد الأوروبي مساء السبت رفع العقوبات عن إيران.

 

هذا وأصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمرا تنفيذيا بإلغاء العقوبات الأمريكية على إيران، وذلك إثر إعلان الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران أوفت بالتزاماتها بشأن النووي الإيراني.

وصرح كيري في مؤتمر صحفي إثر دخول قرار رفع العقوبات حيز التنفيذ بأن إيران قامت بخطوات كبيرة من أجل الوصول إلى هذه اللحظة ، وقال بأن واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني.

وأضاف كيري أنه قد تم قطع كل السبل التي كانت تنتهجها إيران للحصول على السلاح النووي، مشيرا إلى أن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجه الأحد إلى إيران، مبينا أنها احترمت كل خطوة التزمت بها منذ عامين.

أعلنت واشنطن رفع الحظر المفروض على تصدير الطائرات المدنية إلى إيران وفتح السوق الأمريكية أمام السجاد والفستق والكافيار القادم من إيران.

كما أشارت وزارة المالية الأمريكية إلى أن رفع العقوبات عن إيران، لا تعني أنه سيصبح بإمكان الشركات الأمريكية المتاجرة بحرية تامة مع إيران، بل ستبقى خاضعة لبعض القيود الإجرائية، فيما استثنت قطاعات معينة تستطيع الشركات الأمريكية ممارسة العمل فيها مع إيران بلا قيود، بما يحرر بيع الطائرات المدنية وقطع الغيار لتلبية متطلبات أسطول الطائرات المدنية الإيراني المتقادم، شريطة الحصول على ترخيص وزارة المالية الأمريكية.

قد يعجبك ايضا