لافروف: الولايات المتحدة لن تنجح في انتهاك قرار مجلس الأمن

موقع أنصار الله  – روسيا– 4 محرم 1442هـ

أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة تفتقر إلى الوسائل القانونية اللازمة لإعادة فرض العقوبات الأممية على إيران.

وفي تصريحات لقناة (روسيا واحد) أشار لافروف إلى أن الولايات المتحدة لن تنجح في انتهاك قرار مجلس الأمن، وأن المحاولة الأميركية محكوم عليها بالفشل لكنها قد تسبب بحدوث فضيحة ضخمة وانشقاق في مجلس الأمن ما سيؤدّي في نهاية المطاف إلى تقويض مصداقيته.

هذا واتّهمت واشنطن يوم الجمعة، بكين ولندن وباريس، بأنها “أخلت بواجبها” عبر معارضة آلية فعلتها الولايات المتحدة تمهّد “لإعادة فرض عقوبات دولية على إيران”.

وقال المبعوث الأميركي لإيران براين هوك، لصحافيين “لسنا بحاجة لإذن من أحد لإطلاق السناب باك” أو آلية العودة إلى الوضع السابق، مضيفاً “إيران تنتهك إلتزاماتها في المجال النووي الشروط من أجل إطلاق السناب باك متوافرة”.

كما أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بوميو، أن “واشنطن أطلقت عملية إعادة العقوبات التي كانت مفروضة على إيران والتي رفعت بموجب القرار 2231”.

وقال بومبيو إن “العقوبات ستطبق من جديد بعد 30 يوماً من تاريخه”.

أما وزير الخارجية الإيراني قال في رسالة إلى الأمم المتحدة إن “الولايات المتحدة ليس لها الحق في إعادة فرض كل العقوبات الدولية على إيران”، داعياً أعضاء مجلس الأمن إلى رفض الخطوة الأميركية.

يذكر أن كلاً من فرنسا وبريطانيا وألمانيا أعلنت عن رفضها الطلب الأحادي الذي تقدمت به الولايات المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي من أجل إعادة فرض العقوبات الأممية “snapback” على إيران.

 

المصدر: الميادين

 

قد يعجبك ايضا