قطر: حان الوقت لدخول الدول الخليجية في حوارٍ مع إيران

موقع أنصار الله  – 6 جمادى الآخرة ١٤٤٢هـ

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تدعو دول الخليج العربية إلى الدخول في حوارٍ مع إيران

وأكد في حديثٍ  لتلفزيون بلومبيرغ أن هذا هو الوقت المناسب للدوحة للقيام بوساطةٍ في مفاوضاتٍ بين الطرفين لافتا إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي لديْها أيضا الرغبة نفسها

وفي سياق ٍمتصلٍ أشار آل ثاني إلى أن الدوحة ستسهل إجراء محادثاتٍ بين واشنطن وطهران إذا طلب منها ذلك لأنها ترغب في التوصل إلى اتفاقٍ بين الجانبين

يأتي هذا قبل أيام من انتقال الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن إلى البيت الأبيض ومع حديثه عن إحياء الاتفاق النووي مع إيران، لتراجع عن حملة “الضغط الأقصى” عليها.

وفي تصريحات سابقة لصحيفة “فايننشال تايمز”، شدد وزير الخارجية القطري، على أن بلاده لن تغيّر طبيعة علاقاتها مع تركيا وإيران بعد توقيع اتفاق المصالحة الخليجية. معرباً عن أمله في أن تحظى الدول الأخرى المتورطة في نزاع الخليج بالإرادة السياسية ذاتها التي يتمتع بها السعوديون على حد تعبيره.

وفي القمة الخليجية في مدينة العلا السعودية، وقّع المشاركون فيها على “بيان العلا” الذي يتضمن اتفاق المصالحة بين قطر والدول الخليجية.

وخلال القمة، دعا ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “المجتمع الدولي إلى وقف برامج الصواريخ البالستية المهددة للسلم بالمنطقة”.

وأكد ابن سلمان ضرورة البناء على العوامل المشتركة بين دول مجلس التعاون، مهاجماً البرنامج النوويّ الإيرانيّ.

 

المصدر: وكالات

 

قد يعجبك ايضا