أول دفعة مساعدات إنسانية روسية تصل إلى أفغانستان

موقع أنصار الله  – 13 ربيع الآخر ١٤٤٣هـ

وصلت دفعة من المساعدات الإنسانية الروسية إلى مطار كابول، صباح اليوم الخميس، في أول شحنةٍ من نوعها منذ سيطرة حركة “طالبان” على أفغانستان في آب/أغسطس الماضي، حسب ما ذكرت وكالة Aamaj News.

وفي وقتٍ سابق، ذكر السفير الروسي لدى أفغانستان، دميتري جيرنوف، في تصريحاتٍ له أنّ “وزارة الدفاع الروسية ستسلم أفغانسان في 18 تشرين الأول/ نوفمبر مساعدات إنسانية وزنها 36 طناً”.

وأضاف أنّه “بعد ذلك ستكون هناك شحنتان إضافيتان من الإمدادات الإنسانية ستقوم بإيصالهما طائرات النقل العسكرية، ليبلغ الحجم الإجمالي للمساعدات الروسية أكثر من 100 طن”.

ويوم أمس الأربعاء، حذّرت مبعوثة الأمم المتحدة في أفغانستان، ديبورا ليونز، أمام مجلس الأمن الدولي من أنّ الأزمة الاقتصادية التي يشهدها هذا البلد “تهدّد بزيادة مخاطر التطرّف” فيه، مشيرةً إلى “تمدّد تنظيم داعش إلى معظم الولايات الأفغانية”.

وقالت ليونز أمام أعضاء مجلس الأمن الـ 15 إنّ “الوضع الحالي يهدّد بزيادة مخاطر التطرّف. إنّ التدهور المستمرّ للاقتصاد الرسمي سيوفّر قوة دفع للاقتصاد غير الرسمي، بما في ذلك المخدّرات غير المشروعة وتدفّقات الأسلحة والاتجار بالبشر”.

وأضافت أنّ “الشلل الراهن للقطاع المصرفي سيدفع بقوة أكبر النظام المالي للتعامل مع تبادلات غير نظامية لأموال غير رسمية وهو أمر ليس من شأنه سوى أن يساهم في تسهيل الإرهاب والاتجار بالبشر وفي المزيد من تهريب المخدرات”.

يُذكر أنّ برنامج الغذاء العالمي بدأ خلال الشهر الجاري بتوزيع مساعدات مالية للأسر الأفغانية الأكثر فقراً، بعدما شهد الاقتصاد الأفغاني إنهياراً تدريجياً أدى إلى الاتفاع معدلات الجوع والفقر.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا