الاتحاد الأوروبي واليابان متخوفان من تبعات العمليات الروسية على النظام العالمي

موقع أنصار الله  – 11 شوال ١٤٤٣هـ

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، خلال زيارة إلى طوكيو، إنّ روسيا تشكّل “أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بسبب الحرب في أوكرانيا”.

وقالت المسؤولة الأوروبية، بعدما التقت برفقة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إنّ روسيا “هي اليوم أكبر تهديد مباشر للنظام العالمي بحربها الهمجية ضدّ أوكرانيا وتحالفها المثير للقلق مع الصين”.

وخلال اللقاء، أكّد رئيس الوزراء الياباني، الذي انضمت حكومته إلى العقوبات الغربية على موسكو، أنّ “غزو روسيا لأوكرانيا لا يعني أوروبا فقط، بل يهز قلب النظام العالمي، بما في ذلك آسيا”.

ورأى أنّ التعاون الياباني الأوروبي في أوكرانيا “أساسي في أوروبا، لكنه مهم أيضاً في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”، مشيراً إلى عزمه على “توسيع المشاورات حول الصين التي تشدد موقعها بصورة متزايدة”.

ودعا الوزير الياباني الصين إلى تأكيد موقفها دفاعاً عن”النظام التعددي الذي استفادت منه لتطوير بلادها”.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إنّ الاتحاد الأوروبي واليابان يعززان تعاونهما، ولا سيما مع إطلاق شراكة رقمية في سابقة في أوروبا، سيتركز عملها على تعزيز التنافسيّة والأمن في هذا المجال.

وتابعت أنّ الطرفين سيعملان أيضاً على تنويع وتعزيز سلاسل إمدادهما، مضيفة: “هذا مهم لأنّ بعض المواد والتكنولوجيات باتت أساسية لاقتصادنا وحياتنا اليومية، مثل أشباه الموصلات. يجب أن يكون بإمكاننا الاعتماد على سلاسل إمداد موثوقة”.

وزار المسؤولان الأوروبيان طوكيو الخميس لإجراء جولة محادثات سنوية بين اليابان والاتحاد الأوروبي.

وفرضت اليابان أمس المزيد من العقوبات على روسيا، شملت 141 شخصاً من روسيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، كذلك قررت اليابان في شهر نيسان/أبريل تجميد أصول 28 كياناً روسياً و398 شخصية روسية، بمن فيهم ابنتا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا