الخارجية الصينية: استراتيجية أميركا في آسيا محكومة بالفشل

موقع أنصار الله  – روسيا– 22 شوال ١٤٤٣هـ

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أمس الأحد، إنّ الاستراتيجية الدبلوماسية الأميركية في آسيا “محكوم عليها بالفشل”، حسبما نقلت عنه وكالة “شينخوا” الرسمية للأنباء.

وأضاف وانغ يي أنّ “ما يسمى باستراتيجية المحيطين الهندي والهادي التي تعتمدها الولايات المتحدة، هي في جوهرها استراتيجية لإثارة الانقسام والتحريض على المواجهة وتقويض السلام، وبغضّ النظر عن كيفية تغليفها أو إخفائها، فإنّها ستفشل حتماً في النهاية”.

وشدد على أنّ “الولايات المتحدة تعمل على تشكيل تكتلات صغيرة باسم الحرية والانفتاح”، مشيراً إلى أنّ هدفها هو “احتواء الصين”.

وتابع: “الأمر الخطير خصوصاً، هو أنّ الولايات المتحدة تلعب بـورقة تايوان وورقة بحر الصين الجنوبي، لإحداث فوضى في المنطقة”.

ووصل الرئيس الأميركي، أمس الأحد، إلى اليابان، وهي المحطة الثانية ضمن جولة آسيوية. وكان قد غادر كوريا الجنوبية، حيث عقد سلسلة اجتماعات مع رئيسها المنتخب حديثاً يوم سوك-يول، وناقشا مسائل عديدة، من بينها توسيع التدريبات العسكرية المشتركة.

وأثناء مؤتمر صحافي مشترك مع يون، أشار بايدن إلى “تنافس عالمي بين الديمقراطيات والأنظمة الاستبدادية”، لافتاً إلى أنّ “منطقة آسيا والهادئ مهمة للغاية في إطار هذه المعركة”.

وأطلقت الصين مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي، تزامناً مع زيارة بايدن.

وقال مكتب إدارة السلامة البحرية في مقاطعة جزيرة هاينان جنوباً إنّ التدريبات بدأت يوم الخميس، وستستمر حتى اليوم الإثنين، مضيفاً أنّ “الطائرات والسفن الأخرى ستُمنَع من دخول المنطقة”.

 

 

المصدر: الميادين نت + وكالات

قد يعجبك ايضا