إحياء ذكرى الهجرة النبوية بفعاليات في عدة محافظات

موقع أنصار الله – محافظات – 30 ذو الحجة 1443 هجرية

 

نظمت في مديرية بني حشيش محافظة صنعاء، اليوم، ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة – على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم.

ركزت الندوة على الدروس والعبر من هجرة المصطفى، واستعراض نماذج من حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- والتحديات التي تعرض لها في نشر الدعوة.

وتطرقت إلى عظمة ذكرى هجرة الرسول الأعظم، وأصحابه الذين استجابوا لقائدهم، انتصارا منهم لدين الله وللعقيدة التي خرجوا من أجلها طواعية وتأسيساً لكيان الأمة، وفق منهاج النبوة وشريعة الإسلام.

كما نظمت فعالية ثقافية في بني بهلول احتفاء بهذه المناسبة التي شكلت منطلقا لنقل الدعوة الاسلامية وإنقاذ الأمة من براثن الجاهلية والشرك إلى نور الإسلام وعبادة الله الواحد الأحد.

وتناولت كلمات الفعالية، التي حضرها وكيل المحافظة لقطاع التعليم والشباب طالب دحان، أهمية هذه المناسبة في التمسك بالقيم والمبادئ التي تحلى بها نبي الرحمة، والاستفادة من سيرته لتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.

وحثت الكلمات على تعزيز الارتباط بمسيرة الرسول -صلى الله وعليه وآله وسلم- واغتنام مناسبة الهجرة النبوية للاستفادة من الدروس والعبر في حياة وسيرة خاتم الأنبياء.

إلى ذلك، أقيمت في الجامع الكبير بمركز مديرية جحانة ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية.

وفي الندوة، أكدت الكلمات أهمية إحياء هذه المناسبة لما تحمله الهجرة النبوية من معانٍ في التضحية والصبر، واستلهام الدروس من سيرة الرسول محمد -صلوات الله عليه وعلى آله.

حضر الندوة عدد من العلماء والخطباء والشخصيات الاجتماعية في المديرية.

ونظم مكتب الإرشاد وشئون الحج والعمرة بمحافظة ذمار اليوم ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى هجرة النبي عليه الصلاة والسلام وآله وتدشينا لحملة التعبئة والحشد.

استعرضت الندوة التي أقيمت في جامع المدرسة الشمسية بحضور مسئول التعبئة العامة بالمحافظة أحمد الضوراني ورئيس فرع هيئة رفع المظالم حسن عقبات، ثلاثة محاور.

تناول في المحور الأول يحيى الموشكي، العوامل التي هيأت مكة لتكون منطلقا للدعوة، وفي مقدمتها العامل الديني والإيماني، والذي فضله على غيره، إلى جانب العوامل التاريخية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية، في جمع الأمة والتقائها في بيت الله الحرام، ودعوة النبي إبراهيم في جعل هذا البيت آمنا.

فيما تطرق مدير مكتب الإرشاد عبدالله اللاحجي في المحور الثاني إلى، الأساليب التي استخدمتها قريش لمحاربة النبي الكريم والإسلام، وهي أساليب استخدمها الطغاة والمستكبرين مع كل الأنبياء ويستخدمها طغاة هذا العصر، وأولها الحرب الإعلامية للحيلولة بين النبي وأن يستجيب له الناس، واستخدموا موسم الحج لنشر الدعايات والأراجيف عن شخص النبي عليه الصلاة والسلام وعن القرآن الكريم، فقالوا عنه بأنه كاذب وشاعر ومجنون، ووصفوا القرآن بأساطير الأولين وبأنه سحر يؤثر.

ولما فشل هذا الأسلوب لجأوا إلى المساومات والإغراءات، فقدموا عروضا للنبي ليتوقف عن نشر الرسالة، بأن يكون ملكا عليهم وأثرى رجل فيهم، ولما فشل، لجأوا إلى الضغط والتعذيب لكل من آمن بالنبي وعلى رأسهم أسرة أول شهيد في الإسلام عمار بن ياسر، وبعد فشلهم اجتمعوا وقرروا أن يقتلوه فأذن الله له بالهجرة إلى المدينة.

وأشار اللاحجي إلى أن طواغيت هذا العصر من قوى الشر والعدوان تستخدم نفس هذه الأساليب ضد الشعب اليمني لأنهم يدركون أنه يسير في الاتجاه الذي سار عليه النبي صل الله عليه وسلم، وهذا يحتم علينا الثبات لننتصر على العدوان.. مبينا أن الطريقة الوحيدة للنصر هي أن نقاتل قوى العدوان وذلك من خلال استمرار رفد الجبهات ومعسكرات التدريب بالرجال.

وركز المحور الثالث الذي قدمه نائب مدير مكتب الإرشاد جبريل مشرح، على دور الإمام علي كرم الله وجهه ومجتمع الأنصار في الهجرة النبوية.. مستعرضا خطة النبي الكريم للهجرة إلى المدينة ودور الإمام علي كأول فدائي في الإسلام، وكيف استقبل مجتمع الأنصار النبي في المدينة، وصفاتهم في العطاء والإيثار بعكس قريش كمجتمع مادي.

ولفت مشرح إلى أننا اليوم معنيون بالسير على نهج الإمام علي رضي الله عنه ومجتمع الأنصار في مواجهة العدوان من خلال التحرك في حملة التعبئة والحشد ورفد معسكرات التدريب.

كما نظمت مدارس الكوثر القرآنية بمديرية المحابشة محافظة حجة عدد من الندوات التوعوية إحياء لذكرى الهجرة النبوية الشريفة واستعداد لذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام .

واستعرضت الندوات التي أقيمت في كافة العزل والقرى تدشينا للبرامج التوعوية والتثقيفية واقع الإسلام قبل الهجرة وبعد الهجرة وما تعرض له الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والمسلمين من اذى من قبل كفار قريش.

وتطرقت الى موقف الأنصار الأوس والخزرج في احتضان الرحمة المهداة والمؤمنين الذين هاجرو إلى المدينة ودورهم في نصرة الدين الإسلامي وال البيت وأعلام الهدى.

واعتبرت إحياء ذكرى الهجرة النبوية الشريفة على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم مناسبة للتزود من القيم والأخلاق المحمدية وصبره وتضحياته.

واكدت اهمية الاستعداد لإحياء ذكرى عاشوراء لاستلهام الدروس والعبر من فاجعة كربلاء وتعزيز عوامل الصمود والثبات في التصدي لقوى الغزو والإرتزاق.

وأوضحت ان البرامج التوعوية تشمل جلسات قرآن ودروس من هدي القرآن ومحاضرات لقائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي وفلاشات حول ذكرى عاشوراء وثورة الإمام الحسين عليه السلام.

 

قد يعجبك ايضا