تايوان: نرحب بالضيوف الأجانب وهناك خططاً لحالات الطوارئ

موقع أنصار الله – متابعات – 4 محرّم 1444هـ

أكد رئيس الوزراء التايواني سو تسينغ تشانغ مجدداً، اليوم الثلاثاء، أن تايوان “ترحب ترحيباً حاراً” بالضيوف الأجانب قبل زيارة محتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

وقال رئيس مجلس الدولة، عندما سئل عن زيارة بيلوسي بأن تايوان “ستتخذ أنسب الترتيبات لمثل هؤلاء الضيوف وستحترم خططهم”.

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أنّ “لديها إدراكاً كاملاً للأنشطة العسكرية بالقرب من تايوان وأنها سترسل قوات بشكل مناسب رداً على تهديدات العدو”، مع تصاعد التوترات مع الصين.

وقالت الوزارة في بيان لها إن لديها “العزم والقدرة والثقة لضمان الأمن القومي لتايوان”، مضيفة أنها “وضعت خططاً مختلفة غير محددة لحالات الطوارئ”.

وأعلنت وزارة الدفاع أن تايوان “عازمة على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الصينية”.

وفي وقت سابق اليوم، حلقت عدة طائرات حربية صينية بالقرب من الخط الوسطي لمضيق تايوان، حسبما أفاد مصدر مطلع على الأمر لـ”رويترز”، مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين بسبب زيارة بيلوسي المرتقبة إلى تايوان.

ويوم أمس، قال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، إنّه “ليس لديه أي تأكيد بشأن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، لتايوان”، مضيفاً أن “مسؤوليتنا هي أن نضمن سفرها بصورة آمنة، وفي النهاية هي التي تتخذ قرارها”.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، أنّه “إذا زارت بيلوسي تايوان، فسيكون هذا تدخلاً سافراً في السياسة الداخلية للصين، وسيؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية”.

ورأى المتحدث الصيني أنّ “زيارة بيلوسي ستزعزع استقرار الوضع في مضيق تايوان، وتوجه ضربة إلى العلاقات الصينية الأميركية”، مؤكداً أنّ “بلاده ستتخذ بالتأكيد إجراءات مضادة وحازمة”.

وأيضاً، صرّح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، الأسبوع الماضي، بأن “الجيش الصيني لن يقف مكتوف اليدين إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تايوان، وستتخذ إجراءات حاسمة لصدّ التدخل الخارجي”.

وتعدّ الصين زيارةَ بيلوسي لتايوان تدخلاً في سياستها الداخلية لكونها تُعَدّ تايوان واحدة من مقاطعاتها، وهو ما تدعمه معظم الدول حول العالم.

 

قد يعجبك ايضا