دول أوروبية تحظر دخول حاملي تأشيرات “شنغن” من روسيا وبيلاروسيا

موقع أنصار الله – متابعات – 23 صفر 1444هـ

أعلنت وزارة الخارجية الإستونية، أن بلدان إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا وبولندا فرضت حظراً على دخول المواطنين الروس والبيلاروس الذين يحملون تأشيرات دخول “شنغن” الصادرة عن الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

واتفق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع غير رسمي في براغ بتاريخ 1 أيلول\سبتمبر من الشهر الحالي، على وقف سير اتفاق تسهيل منح تأشيرات دخول بين روسيا والاتحاد الأوروبي، ما يجعل الحصول عليها أمراً صعباً، وأكثر تعقيداً.

وفي 12 أيلول/سبتمبر الجاري، علّق الاتحاد الأوروبي تماماً اتفاقية تسهيل التأشيرة مع روسيا، والتي كانت سارية منذ عام 2007. والآن، ستطبق القواعد العامة لإصدار التأشيرات على المواطنين الروس: ستكون تكلفة التأشيرة 80 يورو، وستكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية لطلب التأشيرة، وسيزداد المدة الزمنية لمعالجة الطلب.

كذلك، توقفت سويسراً، اعتباراً من اليوم الإثنين، عن منح تأشيرات الدخول بالشروط المبسطة للمواطنين الروس. ويعني ذلك أن معاملة سويسرا للمواطنين الروس ستصبح مماثلة لمعاملتها لمواطني الدول الأخرى التي ليس لديها أي اتفاقات خاصة بهذا الشأن مع سويسرا.

يشار إلى أن اتفاقية النظام المبسط لإصدار التأشيرات والموقعة بين روسيا وسويسرا دخلت حيز التنفيذ منذ 1 شباط/فبراير 2011. إلا أن سويسرا ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، ولكنها جزء من منطقة الشنغن.

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اعتبر في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية بشأن قيود التأشيرات للروس في أوروبا إنها “ليست فكرة جيدة”.

وعلّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، يوم أمس الخميس، بشأن الصعوبات التي يواجهها الروس في الحصول على التأشيرات، بالقول إن “الأوروبيين يواصلون نهجهم المعادي لروسيا”، معتبراً أنه “ليس بالضرورة الرد بالمثل، بل ينبغي الأخذ في الاعتبار المصالح الخاصة للجانب الروسي”.

قد يعجبك ايضا