تبون: فلسطين قضية وطنية للجزائر.. ولن نقبل استعمارها

موقع أنصار الله – الجزائر – 29 صفر 1444 هجرية

 

أكّد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أن “فلسطين هي القضية الجوهرية” لبلاده، مشيراً إلى عدم وجود “صبي أو كهل جزائري لا يدعم فلسطين”.

وفي اجتماع الحكومة الجزائرية بالولاة (المحافظين)، السبت، قال تبون إن “فلسطين هي قضية وطنية بالنسبة إلى الجزائر، ونحن لا نقبل الاستعمار” لها، مضيفاً أنه “لو استعمرت فلسطينَ أقوى دولة في العالم فسنبقى ندعمها. وفلسطين للفلسطينيين، وليست لغيرهم”.

وأضاف تبون: “نحن حاربنا الاستعمار ودفعنا قوافل الشهداء، ولا يمكن أن نقبل أن تُستعمر دولة، و سنحارب الاستعمار أينما كان”.

يُذكَر أن جميع الفصائل الفلسطينية ستشارك في اجتماع في الجزائر، في الأسبوع الأول من تشرين الأول/أكتوبر، تحضيراً للقمة العربية المرتقبة، والتي أطلقت عليها الحكومة الجزائرية هذا العام اسم “قمة فلسطين”، وذلك بهدف “توحيد الصف العربي خلف القضية الفلسطينية”.

وتطرّق تبون إلى الأزمة الليبية، وأكّد أن بلاده مع الشرعية الدولية في ليبيا “ما دامت شرعية الصندوق (الانتخابي) مغيَّبة”.

وأضاف أن” ليبيا منذ 11 عاماً في أزمة. واليوم، استرجعنا كلمتنا، ولن نسكت، وسوف ندافع عن ثروات الشعب الليبي، وسنتضامن مع ليبيا حتى تستعيد الاستقرار”.

وأكّد الرئيس الجزائري “وقوف بلاده إلى جانب ليبيا حتى لو تطلّب منّا الأمر أن نتدخّل، ولن نبقى مكتوفي الأيدي”.

وبشأن منطقة الساحل الأفريقي، قال تبون إن “العالم يدرك الدور الجزائري في إرساء الأمن و الاستقرار في القارة الأفريقية والمحيط المغاربي”.

وأضاف أن بلاده لن تتخلى عن دول الساحل الأفريقي، قمؤكداً أنها “امتداد استراتيجي لنا”.

وأشار الرئيس الجزائري إلى أن”الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار مدرَجة في الأمم المتحدة”، مؤكداً أن “ليس لدينا أي أطماع” فيها.

قد يعجبك ايضا