الرئيس الصيني شي جين بينغ يفوز بولاية تاريخية ثالثة على رأس الحزب الشيوعي

موقع أنصار الله – متابعات – 27 ربيع الأول 1444هـ

حصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأحد، على ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.

وجرى تجديد ولاية الرئيس كأمين عام للحزب لخمس سنوات، خلال عملية تصويت جرت في جلسة مغلقة، ما يمهّد لتثبيته رسمياً على رأس الدولة لولاية جديدة في آذار/مارس 2023.

ووعد شي بـ”العمل بجدّ” بعد فوزه بولاية ثالثة تاريخية، ضامناً بذلك بقاءه على رأس البلد. وقال للصحافيين في قصر الشعب في بكين: “أود أن أشكر بصدق الحزب بكامله للثقة التي أبداها لي”.

وأمس السبت، أكّد شي خلال اختتام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي استمر  أسبوعاً، “ضرورة امتلاك جرأة الكفاح من أجل تحقيق النصر”.

والولاية الثالثة ستجعل من شي الزعيم الأقوى منذ أيام مؤسس النظام ماو تسي تونغ (1949-1976).

واختُتم المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، أمس السبت، بتعديل كبير في لجنته المركزية، وهي بمنزلة برلمان داخلي للحزب.

وتعقد اللجنة الجديدة المؤلفة من 205 أعضاء بينهم 11 امرأة فقط، صباح اليوم، الاجتماع الأول لها، على أن تُعين خلاله الأعضاء الـ25 في المكتب السياسي وهو هيئة القرار في الحزب الشيوعي، فضلاً عن تعيين أعضاء لجنته الدائمة. وهذه الهيئة ذات النفوذ الواسع المؤلفة راهناً من سبعة أعضاء تمسك بزمام السلطة فعلياً في الصين.

وتغيّب أربعة من الأعضاء السبعة أسماؤهم عن لائحة أعضاء اللجنة المركزية التي نشرتها، وكالة الأنباء الصينية الجديدة، وبينهم رئيس الوزراء الحالي، لي كه تشيانغ، الذي تنتهي مهماته في آذار/مارس المقبل.

كذلك، سيغيب عن اللجنة المركزية المسؤول الثالث الصيني لي زانشو، ونائب رئيس الوزراء هان تشينغ، ووانغ يانغ رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وهي جمعية لا تملك سلطة القرار.

ووانغ يانغ الذي يعتبر من الأصوات الأكثر ليبرالية في الحزب كان أحد الأسماء المرجحة لتولي رئاسة الحكومة المقبلة.

قد يعجبك ايضا