روسيا: يجب الاتفاق على إنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا

موقع أنصار الله – متابعات – 23 ربيع الآخر 1444هـ

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فرشينين، اليوم الخميس، ضرورة الاتفاق على إنشاء منطقة أمنية حول محطة زابوروجيا للطاقة النووية بأسرع وقت، مؤكداً أنّ موسكو على اتصال بالوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الشأن.

وقال فرشينين: “تتواصل المفاوضات حول إنشاء منطقة حماية تشغيلية ونووية حول محطة زابوروجيا للطاقة النووية، ونحن على اتصال وثيق بأمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبشكل شخصي مع المدير العام للوكالة، رافائيل غروسي، بشأن هذه المسألة، وإننا نشاركه رأيه في أنه ينبغي القيام بذلك في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف فرشينين: “وبدورها -على حد علمنا-، فإن قيادة أمانة الوكالة في حوار مع كييف، ونحن نبذل قصارى جهدنا لتحقيق هذه الاتفاقية”.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أكّد في وقتٍ سابق، أهمية إنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا النووية “في أقرب وقت ممكن”.

وأشار إلى أنّه “أجريت مناقشات جوهرية للغاية مع الرئيس فلاديمير بوتين، بشأن إنشاء منطقة آمنة حول زاباروجيا، وكذلك مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي”.

وأعرب مدير الوكالة الدولية عن ثقته في أنّ “موسكو وكييف برغم المواجهة المسلحة بينهما، فإنهما متفقتان على ضرورة ضمان أمن محطة زاباروجيا”

وكان مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أعلن منذ أيام، أنّ روسيا قدمت ملاحظاتها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن فكرة إنشاء منطقة آمنة في محيط محطة زابوروجيا النووية.

وعبرت روسيا عن دعمها لمبادرة غروسي من حيث المبدأ، مؤكدةً أنّ “المحطة تُعَدّ مرفقاً مهماً للغاية، ولا يمكن تركها من دون حراسة، ولو دقيقة واحدة”.

وفي وقتٍ سابق، زار وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محطة زاباروجيا، لإجراء تقييم أولي لأمن المحطة، التي تتعرض إلى قصف متواصل من قبل القوات الأوكرانية، ما يهدد باحتمال وقوع كارثة نووية.

قد يعجبك ايضا