إيران تدين تقديم أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا مشروع قرار ضدها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

موقع أنصار الله – إيران – 23 ربيع الآخر 1444 هجرية

 

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، “تحرك الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث بريطانيا وفرنسا وألمانيا ، لتقديم مشروع قرار مناهض لإيران أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان له، إن “تمرير القرار المعادي لإيران بمجلس محافظي الوكالة الذرية سيكون له أثر سلبي على عملية حل القضايا التي تطالب بها الوكالة”، معتبرة القرار غير مقبول ومرفوضا تماما.

وأضاف كنعاني: “لا يمكن نسيان حقيقة أن التنفيذ المستمر لاتفاق الضمانات وأنشطة التحقق للوكالة في إيران لا يتحقق إلا في ظل التعاون”، متهما أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا بتقديم هذا المشروع مستغلة أوضاع إيران الداخلية بدافع الضغط السياسي عليها عبر الوكالة الدولية.

وتابع: “أجرت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية محادثات وتفاعلت مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل إيجاد حل عملي لحل المواضيع المعقدة والمسائل التقنية فلا يوجد أي مبرر تقني أو ضرورة ملحة لتقديم مشروع قرار ضد إيران”.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أكد أمس الأربعاء، أن “إيران ترفض المسودة الحالية لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وقال إسلامي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي على هامش اجتماع الحكومة: “لا يوجد لدينا برنامج حول زيارة وفد من الوكالة الدولية إلى إيران حاليا”، مؤكدا أن “أي قرار يصدر ضد طهران عن وكالة الطاقة الذرية لا قيمة له ومرفوض تماما”.

وأضاف: “الإعلان عن قرار ضدنا في وكالة الطاقة الذرية يظهر غياب حسن نية الدول الغربية”، متابعإا: “إيران ترفض المسودة الحالية لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية الثلاث الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني (بريطانيا وفرنسا وألمانيا)، الثلاثاء الماضي، مشروع قرار يدين عدم تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

قد يعجبك ايضا