اتفاق أوروبي على تزويد أوكرانيا بـ 18 مليار يورو طوال عام 2023

موقع أنصار الله – متابعات – 19 جمادى الأولى 1444هـ

أفادت الممثلة الدائمة للجمهورية التشيكية لدى الاتحاد الأوروبي إيديتا هردة، اليوم الثلاثاء، بأنّ سفراء الاتحاد الأوروبي وافقوا على تزويد أوكرانيا بمبلغ 18 مليار يورو (19 مليار دولار) في عام 2023.

وقالت هردة في تغريدة على “تويتر”، أنّ “التشيك تفي بوعدها بمساعدة أوكرانيا على الوقوف في وجه روسيا”، معقبةً بأنّ “الاتحاد الأوروبي لا يزال متحداً”.

وكان المجلس الأوروبي، قد أعلن يوم السبت، التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة تشريعية لتقديم مساعدات مالية إلى أوكرانيا بقيمة 18 مليار يورو طوال عام 2023، مشيراً إلى أنّ “أوكرانيا ستحصل على هذه الأموال على شكل قروض مع فترة سماح مدتها 10 سنوات، في حال موافقة جميع دول الاتحاد الأوروبي على القرار”.

يأتي ذلك بعد أيام من فشل وزراء الاقتصاد والمالية في الاتحاد الأوروبي، في التوصل إلى اتفاق بشأن الحزمة الجديدة. وكانت صحيفة “بوليتيكو” قد ذكرت أنّ هنغاريا منعت إمكانية التوصل إلى الاتفاق.

وفي 17 تشرين الأول/أكتوبر، اعتمد المجلس الأوروبي حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو لـ “زيادة دعم قدرات ومرونة القوات المسلحة الأوكرانية”.

وأشار بيان المجلس إلى أنّ “الاتحاد الأوروبي يوافق على إطلاق مهمة تدريبية عالية المستوى لتدريب القوات الأوكرانية بشكل فردي وجماعي، لمدة عامين، بهدف تعزيز القدرات العسكرية لكييف لحماية حدودها واستقلالها”.

قد يعجبك ايضا