الاتحاد الأفريقي: السودان قد ينهار ويشهد حرباً أهلية حال استمرار الاشتباكات

موقع أنصار الله – متابعات – 23 ذو القعدة 1444هـ

حذر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، من إمكانية انزلاق السودان إلى حرب أهلية وانهيار الدولة، حال استمرت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال فكي، اليوم الاثنين، خلال كلمة له في قمة الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) إنّ “الاشتباكات المستمرة في السودان ترفع من خطر اندلاع حرب أهلية وانهيار الدولة السودانية”.

وأشار فكي إلى أنّ “الأزمة في السودان تمثّل تهديداً كبيراً لوجوده وللمنطقة بأسرها ولا تسمح بالمماطلة والتعطيل”.

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، استأنف الجيش السوداني وقوات الدعم السريع المعارك بعيد انتهاء هدنة امتدت 24 ساعة. وقال شهود لوكالة “فرانس برس” إنّ القتال الذي اندلع الأحد بين الجانبين كان من أعنف المعارك منذ أسابيع.

وشملت الاشتباكات على الأرض حي الحاج يوسف المكتظ بالسكان في مدينة بحري التي تشكّل إلى جانب الخرطوم وأم درمان المجاورتين العاصمة المثلثة حول ملتقى نهر النيل.

الجدير ذكره، أنّ الأسبوع الماضي، أعلنت السعودية والولايات المتحدة، عن توصل ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى اتفاق لوقف إطلاق نار في أنحاء السودان كافة لمدة 24 ساعة، اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم 10 حزيران/يونيو الجاري، بتوقيت الخرطوم.

وتدور منذ 15 نيسان/أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق، بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، في مناطق متفرقة من السودان، تركزت معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفة المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين، في حين لا يوجد إحصاء رسمي عن ضحايا العسكريين من طرفي النزاع العسكري.

قد يعجبك ايضا