ارتفاع واردات الصين من النفط الروسي إلى مستوى قياسي

موقع أنصار الله – متابعات – 2 ذو الحجة 1444هـ

سجّلت واردات الصين من النفط الروسي، أعلى مستوى قياسي في أيار/مايو الفائت، منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، وفقاً لأرقام رسمية صادرة عن الجمارك الصينية اليوم الثلاثاء.

واشترى العملاق الآسيوي نحو 9.71 ملايين طن، من النفط من روسيا الشهر الماضي، مقارنة بـ5.4 ملايين طن في شباط/فبراير 2022 و6.3 ملايين طن في الشهر التالي.

وفي وقت سابق، أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، خلال حديثه في منتدى الأعمال الروسي الصيني، الذي انعقد في شنغهاي، في أيار/مايو الفائت، “أنّ شحنات الطاقة الروسية إلى الصين ستنمو بنسبة 40% هذا العام”.

وانضمت في وقت سابق شركات تكرير صينية خاصة كبيرة، إلى شركات تكرير مستقلة أصغر، في التهافت على النفط الروسي منخفض السعر، سواء خام مزيج شرق سيبيريا والمحيط الهادئ الذي يتم تحميله من أقصى شرق روسيا، أو خام “الأورال”.

وارتفعت واردات الصين من النفط الروسي في الفترة الممتدة بين بداية العام، حتى الثلث الثاني من أيار/مايو الفائت، بنسبة 26.5%، لتصل إلى 32.4 مليون طن، متجاوزةً بذلك وارداتها من السعودية، التي حلّت في المركز الثاني، وزادت بنسبة 2.9%، لتصل إلى 31.28 مليون طن.

كذلك، ظلّت الواردات من ماليزيا مرتفعة عند 4.09 ملايين طن، بفارق غير كبير عن 4.56 ملايين طن في آذار/مارس، لكنها أعلى بكثير من 2.165 مليون طن، التي سُجِّلت في نيسان/أبريل 2022.

ويأتي رفع نسبة التبادل التجاري للبلدين استجابة للاتفاقات التي وقّعها رئيسا البلدين، والتي عبّرا خلالها عن هدفهما المشترك برفع مستوى التبادل التجاري إلى 200 مليار دولار. وكان قد وصل حجم التبادلات إلى 190 مليار دولار عام 2022 بحسب السفير الصيني في موسكو

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com