السلطات السعودية مصرّة على القتل بحصيلة قياسية من أحكام الإعدام

 

 

موقع أنصار الله – متابعات – 13 محرم 1445هـ

نفذت السلطات السعودية 61 إعداماً خلال النصف الأول من العام 2023 الجاري في حصيلة قياسية تبرز إصرارها على القتل وتكريس الحكم القمعي.

وأول الإعدامات التي تم الإعلان عنها نفذت في مارس 2023، وبالتالي، فإن كل الأحكام الواحدة والستين نفذت في 4 أشهر.

وفيما كانت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان رصدت في أواخر عام 2022 تنفيذ أحكام إعدام بشكل سري، ومع تأكيد هيئة حقوق الإنسان الرسمية السعودية لمنظمة العفو الدولية تنفيذ أحكام إعدام لم يتم الإعلان عنها بالشكل الرسمي المعتاد في 2022، فإنه من غير المستبعد أن يكون عدد الإعدامات المنفذة أعلى.

وبحسب البيانات الرسمية، نفذت السعودية حكمي إعدام بحق امرأتين واحدة من الجنسية اليمنية وأخرى من الجنسية السعودية. فيما توزعت جنسيات المحكومين الذكور على:

السعودية (45)، الهندية (2)، الباكستانية (2)، البحرينية (2)، الفلبينية (1)، والأردنية (1) اليمنية (4)، النيبالية (1)، والبنغلادشية (1).

وتطبق المملكة العربية السعودية ثلاثة أنواع من العقوبة الجنائية: القصاص والتعزير والحد.

وعلى الرغم من الوعود الرسمية المتكررة فيما يتعلق بوقف الأحكام التعزيرية التي لا تستند على نصوص قانونية، نفذت السعودية 27 من الإعدامات بناء على أحكام تعزيرية، و28 بناء على أحكام حد، و6 قصاص.

شكّلت الأحكام حدا 45 % من الأحكام المنفذة، بينما 44% أحكام تعزيرية، و9% أحكام قصاص، فيما لم تتجاوز نسبة أحكام الحد ما نسبته 2% من الأحكام 149 المنفذة عام 2022، و10% كانت أحكام قصاص، و88% أحكام تعزيرية. يبين ذلك تخبط النظام القضائي في السعودية.

قد يعجبك ايضا