روسيا: محكمة تجمّد 36 مليون دولار من أصول “غولدمان ساكس” الأميركي

موقع أنصار الله – متابعات – 21 محرم 1445هـ

أفادت وكالة “أنترفاكس” الروسية، اليوم الثلاثاء، بأنّ محكمة روسية جمّدت أسهماً مملوكة لمجموعة “غولدمان ساكس” الأميركية تبلغ قيمتها نحو 36 مليون دولار، بعد أن قال البنك الروسي “Otkritie Bank” إنّ “غولدمان” لم يلتزم بعقد المقايضة بذريعة العقوبات الناتجة عن الأزمة في أوكرانيا.

وقضى قرار محكمة التحكيم في موسكو بتجميد 37 مليون سهم من شركة التجزئة “Detsky Mir” المملوكة من قبل “غولدمان ساكس” بالإضافة إلى كميات أصغر من أسهم الشركات الروسية الكبرى بما في ذلك “Sberbank PJSC”، و”Gazprom PJSC”، و”Lukoil PJSC” المملوكة لصندوق “Goldman Sachs III SICAV”.

وقالت الوكالة إنّ بنك “غولدمان ساكس” الأميركي، استشهد بالعقوبات المفروضة على البنك الروسي كسببٍ يمنعه من إتمام صفقة التبادل.

ورفضت شركة Goldman Sachs International الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية الرئيسية، في إشارةٍ إلى فرض عقوبات على “البنك” من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

ودفع المُدّعي إلى ضرورة اتخاذ تدابير مؤقتة تتضمن معلومات عن قيام بنك “غولدمان ساكس” بتصريف الأصول الروسية، وهي المعلومات الواردة في تصريحات المجموعة وفي وسائط الإعلام على حدٍ سواء.

وأشار المُدّعي إلى أنّ “الأدلّة المُقدّمة تُشير إلى أنّ المتهمين، وهم جزءٌ من تكتّل أميركي كبير؛ مجموعة (غولدمان ساكس)، يتخذون إجراءاتٍ تهدُف إلى إنهاء الأنشطة في روسيا”.

وقبل أيام، صرّحت وزارة الاقتصاد الروسية، بأنّ الاقتصاد الروسي نما 5.3% في حزيران/ يونيو على أساسٍ سنوي بعد زيادة 5.4% في أيار/مايو.

وأضافت الوزارة أنّ الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسمياً ارتفع 0.04% على أساس سنوي في حزيران/يونيو، بعد زيادته 1.4% في الشهر السابق له.

وكان وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، قال، إنّ الاقتصاد الروسي سينمو بأكثر من 2% خلال العام الجاري، وإنّ عجز الميزانية الاتحادية سيتراوح بين 2 و2.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي.

 

قد يعجبك ايضا