أسعار النفط تتراجع مقابل ارتفاع الدولار

موقع أنصار الله – متابعات – 21 صفر 1445هـ

غيّرت أسعار النفط مسارها وتحوّلت للتراجع، بعد أن ارتفعت أكثر من 1% في الجلسة السابقة، إذ تجاهل المستثمرون الاضطرابات التي نجمت عن خفض الإمدادات من السعودية وروسيا، كما حد ارتفاع الدولار من الاتجاه الصعودي.

وبحلول الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات إلى 89.95 دولاراً للبرميل. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 9 سنتات أيضاً إلى 86.60 دولاراً للبرميل.

ومقابل سلة من العملات، سجل مؤشر الدولار 104.69 بما لا يبتعد كثيراً عن أعلى مستوى في 6 أشهر والبالغ 104.90 الذي لامسه خلال الليل. وتضغط قوة الدولار على الطلب على النفط إذ تجعله أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

ومما عكس المخاوف المتعلقة بالإمدادات على المدى القريب، فقد وصلت العقود الآجلة لخام برنت لأقرب شهر استحقاق قرب أعلى مستوى في 9 أشهر بما يزيد بمقدار 4.13 دولارات عن الأسعار في 6 أشهر.

 

تمديد خفض الإنتاج

أعلنت كلّ من روسيا والسعودية، أمس الثلاثاء، أنهما ستمددان خفض إنتاج النفط بشكل طوعي حتى نهاية العام، رغم انتعاش السوق وتوقّعات المحللين بشح الإمدادات في الربع الأخير من 2023.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، عن مسؤول في وزارة الطاقة أنّ السعودية ستمدّد خفض إنتاجها الطوعي بمليون برميل يومياً ثلاثة أشهر أخرى حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر  2023.

بالتوازي، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، في بيان، أمس الثلاثاء، إنّ روسيا مدّدت قرارها الطوعي بخفض صادراتها النفطية 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الجاري.

وتأتي التخفيضات الطوعية السعودية والروسية، وفق ما اتفق عليه عدد من منتجي “أوبك+”، في نيسان/أبريل، والذي يمتد حتى نهاية عام 2024.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس” و”نوفاك” إنّ البلدين سيراجعان قرارات التخفيض شهرياً، لدراسة زيادة حجم التخفيضات أو زيادة الإنتاج اعتماداً على أوضاع السوق.

قد يعجبك ايضا