كوريا الشمالية تتهم أمريكا بإنشاء “ناتو آسيوي”

موقع أنصار الله – متابعات – 24 ذو الحجة 1445هـ

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، الأحد، أن اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، تبرّر مناوراتها العسكرية بأنها “جهود لتحقيق استقرار الوضع الأمني ​​في المنطقة”، مضيفة أن هذه الإجراءات نفسها أنشأت بحكم الأمر الواقع كتلة عسكرية شبيهة بـ”ناتو آسيوي” يمكنها الدخول في أي وقت في حرب عسكرية.

ونقلت وكالة الإعلام المركزية الكورية الشمالية بيان وزارة الخارجية، جاء فيه أن”هذه هي المناورات المشتركة الأولى الواسعة النطاق، التي تتم تحت اسم خاص “حافة الحرية”، تعد في غاية الخطورة، حيث تكمن في أنها مظهر من مظاهر تنظيم كتلة عسكرية ثلاثية تضم الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية”.

وأضاف البيان: “الولايات المتحدة تبرّر موقفها الآن، بالقول إن العلاقة الثلاثية بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية هي علاقة تفاعلية تهدف إلى تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة، ولا تعنى نسخة آسيوية من حلف شمال الأطلسي، ولكن ذلك مجرد حيلة للتهرب من الاتهامات الدولية بفبركة كتلة عدوانية”.

وذكرت الوزارة الكورية الشمالية أنه “في أعقاب القمة الثلاثية، التي ضمت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، في آب/أغسطس من العام الماضي، اتفقت هذه الدول على أنه في حالة وجود تهديد ضدّ أي منها فإنها ستتعاون على الفور من أجل رد مشترك”، موضحة بالقول: “هذا يذكرنا بطبيعة مبدأ الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي”.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تتبادل بالفعل بيانات الإنذار الصاروخي في الوقت الحقيقي، مضيفة بالقول إن “الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، اتفقوا على إجراء مناورات عسكرية مشتركة ثلاثية بانتظام في مساحات متعددة، تمامًا كما يجري حلف شمال الأطلسي مناورات عسكرية مشتركة سنوية في جميع المجالات، بما في ذلك البرية والبحرية والجوية والفضاء الإلكتروني”.

قد يعجبك ايضا