مؤسسة قاعدة “سهم”: الولايات المتحدة قريبة بشكل مزعج من الركود

 

موقع أنصار الله – متابعات – 1 صفر 1446هـ

 

قالت كلوديا سهم، الخبيرة الاقتصادية السابقة في بنك الاحتياطي الفيدرالي، إنه على الرغم من أن الولايات المتحدة لم تدخل بعد في مرحلة الركود، إلا أنها “قريبة بشكل مزعج” من ذلك، وتوقعت أن يقوم صناع السياسات في البنك المركزي بإعادة ضبط نهجهم لمراعاة المخاطر المتزايدة.

وقالت سهم في برنامج على تلفزيون “بلومبرغ”: “كانت الزيادة في معدل البطالة، في الماضي، متسقة مع بداية الركود”، في إشارة إلى الارتفاع غير المتوقع في معدل البطالة الذي كشف عنه تقرير التوظيف لشهر يوليو الصادر يوم الجمعة. وأضافت: “قد لا نكون هناك، لكننا نقترب بشكل غير مريح من هذا الوضع”.

وتوصلت سهم إلى الملاحظة الإحصائية التي باتت تسمى “قاعدة سهم”، للمساعدة في توجيه صناع السياسات المالية بشأن الوقت الذي ينبغي عليهم فيه التحفيز لمواجهة الركود.

وأضافت: “لقد وصلنا إلى هذا الأمر ونحن في موقع قوة، بشكل عام”، مضيفة: “إذا نظرنا إلى كل ما نعرفه عن الاقتصاد الأميركي في الوقت الحالي، فمن غير المرجح أن نكون في حالة ركود”.

في ذات السياق، أفادت “بلومبرغ” بأن مؤشر “ناسداك 100” سجل أكبر انخفاض خلال اليوم منذ ما يقرب من عامين، حيث يستعد المتداولون لأيام من التقلبات، وسط تزايد المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي والمكاسب المحمومة في قطاع التكنولوجيا.

انخفض مؤشر تتبع التكنولوجيا بنسبة 5% تقريباً عند الساعة 9:41 صباحاً في نيويورك، معمقاً هبوطه إلى منطقة التصحيح، حيث هوى بأكبر قدر خلال اليوم منذ سبتمبر 2022.

وهبط مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 3.7%، وقفز مؤشر المخاطر (VIX) الذي يقيس تقلبات السوق إلى مستوى لم نشهده منذ تفشي فيروس كورونا قبل أكثر من أربع سنوات.

تحملت شركات التكنولوجيا الكبرى العبء الأكبر من الخسائر، مع انخفاض مؤشر “بلومبرغ للعظماء السبعة” (ميتا، تسلا، أمازون، ألفابت، إنفيديا، مايكروسوفت، أبل) بأكبر قدر منذ عام 2015، وسط تراجع في أسهم هذه الشركات

 

قد يعجبك ايضا