الصحة في غزة: 40074 شهيدًا و 92537 إصابة في العدوان الإسرائيلي

موقع أنصار الله – متابعات – 13 صفر 1446هـ

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، إن جيش العدو الإسرائيلي ارتكب خمس مجازر ضد العائلات في القطاع خلال الساعات الـ48 الماضية.

وبينت وزارة الصحة، في التقرير الاحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى، أن المجازر الإسرائيلية راح ضحيتها 69 شهيدا-16 منهم من عائلة واحدة-و 136 إصابة وصلوا للمستشفيات عقب ارتكاب هذه المجازر.

وأضافت الصحة أن العديد من الضحايا لا يزالوا تحت الركام، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأفادت الصحة بارتفاع حصيلة حرب الإبادة التي يشنها العدو على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى 40074 شهيدًا و 92537 إصابة.

نفاد الوقود وانقطاع المياه

وأفادت بلدية دير البلح بفقدانها 12 مصدراً للمياه في إثر قرارات العدو الإسرائيلي بالتهجير القسري لشرقي المدينة وسط قطاع غزة.

وقال رئيس لجنة الطوارئ في البلدية إسماعيل صرصور، إنه ووفقاً لخريطة التهجير القسري الجديدة التي أعلنتها سلطات العدو الإسرائيلي، ستفقد البلدية 10 آبار وخزانين يقعون في شرقي المدينة.

وبين صرصور في تصريحات لوكالة شهاب، أن 300 ألف نسمة من المقيمين والنازحين في دير البلح سيتضررون وسيعانون أكثر من نقص خدمات المياه الشيحة أصلاً.

وأضح أن آبار المياه التي عن الخدمة بفعل التهجير الإسرائيلي تشمل: القسطل، والمعني، والمنتزه، والصناعية، والمزرعة، وساحل 4، وساحل 5، وساحل 6، بئرK21، بالإضافة إلى خزان القسطل وخزان البركة.

وأضاف صرصور أنَّ خزان البركة يقع على حدود المناطق المطالبة بالإخلاء القسري، ولكنه سيفقد مصادر التغذية من آبار السواحل وبالتالي يخرج عن الخدمة.

وأشار إلى أن الآبار العشرة المذكورة تنتج نسبة 60% تقريبًا من كميات المياه بواقع 9000 كوب يومياً يتم ضخها للسكان والنازحين في دير البلح.

وتحت عنوان “تحذير خطير” نشر جيش العدو بيانًا وألقت طائراته منشورات من الجو، تدعو السكان والنازحين الموجودين في مناطق بوسط وجنوب القطاع، بالإخلاء القسري الفوري، لحارات شرقي دير البلح، والمناطق الشمالية الغربية لمدينة خانيونس وهي القرارة والمواصي والجلاء ومدينة حمد والنصر.

في ذات السياق حذّرت إدارة مستشفى العودة في تل الزعتر شمالي قطاع غزة من توقفه عن العمل خلال 24 ساعة إذا لم تصل إمدادات الوقود من منظمة الصحة العالمية.

وقال القائم بأعمال مدير مستشفى د. محمد صالحة، في تصريح صحفي اليوم السبت، إن القطاع الصحي شمالي غزة يواجه أزمة حادة في نقص المستلزمات الطبية ونفاد الوقود، مما يهدد باستمرار تقديم الخدمات الطبية.

وأشار إلى أن المستشفى يعتمد حاليًّا على مولدات كهربائية صغيرة لتوفير الرعاية الصحية للمرضى والجرحى.

وفي مايو/ أيار الماضي اقتحمت قوات جيش العدو الإسرائيلي، مستشفى العودة بعد حصار دام أربعة أيام، وأجبرت الطواقم الطبية على مغادرته.

قد يعجبك ايضا