القوات المسلحة تستهدف السفينتين ( SOUNION)  ( Sw North Wind I) في البحر الأحمر وخليج عدن

أعلنت القوات المسلحة اليمنية، اليوم الخميس، تمكنها من استهداف سفينتين في البحر الأحمر بعددٍ من الزوارقِ الحربية والصواريخِ الباليستيةِ والمجنحةِ والطائراتِ المسيرةِ.

وأكدت القوات المسلحة في بيان أنها تمكنت من تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحرِ الأحمرِ وخليجِ عدن، العمليةُ الأولى استهدفتْ سفينةَ ( SOUNION) النفطية التابعةَ لشركةٍ تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة، مؤكدة أن السفينة أصيبت إصابةً دقيقةً ومباشرةً أثناءَ إبحارِها في  البحرِ الأحمرِ وهي معرضةٌ للغرقِ بفضلِ الله.

وأضافت القوات المسلحة أن العملية العسكرية الثانية استهدفتْ سفينةَ ( Sw North Wind I) التابعةً لشركةٍ تتعاملُ مع العدوِّ الإسرائيليِّ وانتهكتْ قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة، مؤكدة أن السفينة أصيبتْ بشكلٍ مباشرٍ ودقيقٍ وذلكَ أثناءَ إبحارِها في خليجِ عدن والبحرِ الأحمر.

وأوضحت القوات المسلحة أنه شارك في تنفيذ العمليتين العسكريتين كلٌ من القواتِ البحرية  وسلاحِ الجوِّ المسيرِ والقوةِ الصاروخيةِ وذلك بعددٍ من الزوارقِ الحربية والصواريخِ الباليستيةِ والمجنحةِ والطائراتِ المسيرةِ، موضحة أن العمليتين تأتي في إطار الانتصار لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ومجاهديهِ والرد على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا.

وأكدت القوات المسلحة اليمنية استمرارَها في فرضِ الحصارِ البحريِّ على العدوِّ الإسرائيليِّ واستهدافِ كافةِ السفنِ المرتبطةِ به أوِ التابعةِ لشركاتٍ تتعاملُ معه وذلكَ في منطقةِ العملياتِ العسكريةِ المعلنِ عنها في البياناتِ السابقة، مضيفة أن عملياتها لن تتوقف إلا بعدَ إيقافِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن إخوانِنا في قطاعِ غزة.

 

 

وقد أعلنت قوات عملية “اسبيدس” الأوروبية في البحر الأحمر، اليوم الخميس، عن إجلاء طاقم ناقلة النفط اليونانية (سونيون) وذلك بعد استهدافها بعدة هجمات أدت إلى احتراقها وتعطل محركها وفقدان السيطرة عليها، كما كشفت عن هجوم إضافي استهدف السفينة صباح اليوم.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في المهمة الأوروبية قوله إن “طاقم ناقلة النفط (سونيون) التي ترفع علم اليونان والتي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر أمس، غادروا الناقلة وجرى نقلهم إلى جيبوتي”. وأضاف أن السفينة “محملة بالكامل بالنفط الخام، وترسو الآن بين اليمن وإريتريا”.
ونقلت الوكالة عن شركة “دلتا تانكرز” المشغلة للسفينة أنها “تعمل على خطة لنقل (سونيون) إلى وجهة أكثر أماناً لإجراء المزيد من الفحوصات والإصلاحات”.
وقال المسؤول الأوروبي إن “المهمة البحرية استجابت لطلب من شركة الشحن وربان السفينة وأرسلت وحدة لتوفير الحماية لها وإنقاذ الطاقم، المكون من روسيين اثنين و23 فلبينيا”.
ونشر الحساب الرسمي للمهمة الأوروبية (اسبيدس) على منصة إكس صوراً لعملية إجلاء طاقم السفينة.
وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم، إن سفينة قريبة رصدت تصاعد الدخان من المياه بعد مشاهدة حريق في البحر الأحمر على بعد نحو 58 ميلاً بحرياً جنوب غربي ميناء الصليف باليمن، بحسب ما نقلت رويترز.
وأضافت أمبري أنه “كانت هناك زوارق معادية مأهولة ومسيّرة تعمل في المنطقة”.
وقال مارتن كيلي، كبير استشاريي الشرق الأوسط في شركة “إي أو إس ريسك جروب” للأمن البحري، في تدوينة على منصة إكس، إن السفينة (سونيون) “تعرضت للهجوم في البحر الأحمر للمرة السادسة هذا الصباح، وفقاً لما ذكره مركز الأمن البحري في القرن الأفريقي، وهذه المرة باستخدام قارب سطحي”.
وأضاف: “حتى الآن، تعرضت السفينة لنيران أسلحة صغيرة، وهوجمت بأربعة صواريخ على الأقل، والآن باستخدام سفينة سطحية”.
وبحسب تقرير نشرته “فايننشال تايمز، فإن السفينة (سونيون) من نوع (سويزماكس) وهو مصطلح يطلق على أكبر نوع من ناقلات النفط القادرة على عبور قناة السويس في حالة الحمولة الكاملة، وهي قادرة على حمل مليون برميل نفط.
ويوم أمس الأربعاء تعرضت السفينة (سونيون) لهجمات متفرقة بأربعة مقذوفات بحسب هيئة التجارة البحرية البريطانية، ما أدى إلى اشتعال النيران على متنها وتعطل محركها وخروجها عن سيطرة الطاقم، حيث جنحت السفينة وبدأت بالانجراف مع المياه.
وكان موقع “The Sea In Arabic” قد نشر عدة صور تكشف جانباً من الأضرار التي لحقت بناقلة النفط اليونانية “سونيون” بعد استهدافها وجنوحها في البحر الأحمر، وتظهر الصور حجم الأضرار في إحدى الممرات داخل السفينة بعد استهدافها.
وعلق الموقع على الصورة بالقول: “صورة متداولة للأضرار من داخل الناقلة Sounion التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر غرب الحديدة”، مضيفاً أن “السفينة خارج السيطرة حالياً”.

في ذات السياق قالت هيئة عملية التجارة البحرية البريطانية إن سفينة أخرى تعرضت، الأربعاء، لهجوم في خليج عدن.
وقالت الهيئة في مذكرة إنها “تلقت تقريراً عن حادثة على بعد 57 ميلاً بحرياً جنوبي عدن في اليمن”. وأضافت أن “الربان أبلغ عن وقوع انفجارين بالقرب من السفينة” مشيراً إلى عدم تضرر الطاقم وقال إن “السفينة تواصل العبور نحو الميناء التالي”.

 

وأضافت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية “UKMTO” أن السفينة “SW North Wind I” هي التي تعرضت للهجوم في خليج عدن وهي الحادثة الثانية.

قد يعجبك ايضا