موقع أنصار الله - متابعات – 19 ذو القعدة 1447هـ

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 3% لتسجل أعلى مستوى لها منذ أكثر من أسبوع، مدفوعة بآمال التوصل إلى اتفاق بين واشنطن وطهران، وما رافقه من تراجع في الدولار وأسعار النفط.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 3.2% إلى 4703.09 دولارات للأوقية، فيما صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب بالنسبة نفسها إلى 4714 دولاراً للأوقية.

ونقلت وكالة "رويترز" أن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي،أكد أنّ طهران لن تقبل سوى "اتفاق عادل وشامل" في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب، بينما تحدث الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن "تقدم كبير" في هذا المسار.

وكان ترامب قد أعلن فجر اليوم، تعليق ما سمّاه "مشروع الحرية" المرتبط بحركة السفن عبر مضيق هرمز، بشكل مؤقت ولمدة قصيرة، على حدّ قوله، وذلك بهدف "اختبار إمكانية إنجاز الاتفاق مع إيران وتوقيعه لاحقاً"، مضيفاً: "سأبقي الحصار قائماً بكامل مفاعيله".

وقال كبير المحللين في "أكتيف تريدز"، ريكاردو إيفانجيليستا، إنّ أي اتفاق يعيد الملاحة الطبيعية عبر مضيق هرمز من شأنه تخفيف الضغوط التضخمية وتهيئة الظروف لخفض أسعار الفائدة الأميركية خلال عام 2026.

وأضاف أنّ عودة الاستقرار إلى الخليج قد تدفع الذهب إلى استعادة زخمه الصعودي، مع إمكانية تجاوزه مستوى 5 آلاف دولار للأوقية بحلول نهاية العام.