موقع أنصار الله - طهران - 10 محرم 1448هـ

أكّد قائد قوة القدس في حرس الثورة الإيراني العميد إسماعيل قاآني، اليوم الخميس، أنّه يجب على الصهاينة مغادرة لبنان بأسره لأنّ هذه الأرض هي ميدان الصمود والمقاومة.
وقال للصهاينة "إن لم تنسحبوا اليوم من لبنان بإرادتكم فستُجبرون غداً على الفرار بخزي وهزيمة نكراء".
وتابع قاآني: "لا تنسوا عام 2000 والوصية التاريخية للشهيد السيد حسن نصر الله في بنت جبيل (كما كنت أعدكم بالنصر دائماً أعدكم بالنصر مجدداً)"، مضيفاً أنّ "الوعد لا يزال حياً والمشهد سيتكرر".
وقبل أيام، أعلن رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف، التوصل في مفاوضات سويسرا إلى تفاهمات وآليات مشتركة مع واشنطن بشأن ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه، مؤكداً أنّه تقرر إنشاء مركز تنسيق لتمكين اللبنانيين من العودة لمنازلهم وانسحاب قوات كيان العدو من البلاد، كما تقرر إنشاء مركز التنسيق الخاص بلبنان يعمل أيضاً على بحث أي خلافات بشأن خرق وقف إطلاق النار.
كذلك، قال المتحدّث باسم الوفد الإيراني المفاوض إسماعيل بقائي أنّه سيتمّ إنشاء آلية لمراقبة تنفيذ البند الأول من مذكّرة التفاهم في لبنان، وهي آلية جديدة تُعرف باسم خلية فضّ النزاع، والهدف منها ضمان أن يكون وقف إطلاق النار في لبنان مستداماً.
وتأتي هذه التطورات في وقتٍ تقود فيه كل من إسلام آباد والدوحة جهوداً دبلوماسية مكثفة لاحتواء الصراع، حيث أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أنّ الهدف الأساسي من مذكرة التفاهم الأخيرة بين واشنطن وطهران هو وقف الحرب الدائرة وتشكيل إطار عمل مؤسسي واضح للعملية التفاوضية بين طهران وواشنطن.