محافظ حجة يعلن عن جائزة مالية سنوية لأفضل بحث علمي لجامعة حجة

موقع أنصار الله || أخبار محلية ||  اعلن محافظ هلال عبده الصوفي عن جائزة مالية سنوية لأفضل بحث علمي يتم إنجازه في جامعة حجة .

 

ووجه الصوفي خلال ترأسه اليوم لقاءا موسعا لعمداء كليات جامعة حجة ومدراء العموم والكادر الاكاديمي والإداري والطلاب الموهوبين والمبدعين في الجامعة قيادة الجامعة بإعداد تصور لتنظيم مؤتمر علمي قطري سنوي تحتضنه جامعة حجة و تشارك فيه كل الجامعات اليمنية ، يخصص لاستعراض وتقييم البحوث العلمية .

 

وأكد انه على استعداد قيادة المحافظة دعم أي بحوث علمية بإمكانها أن توفر البدائل العملية لتصنيع وإنتاج الكثير من السلع التي يتم استيرادها من الخارج وبما يضمن أن يصبح المجتمع اليمني مجتمعا منتجا ومعتمدا على ذاته في توفير الكثير من احتياجاته .

 

وأشار إلى أن هناك توجهات لقيادة المحافظة تتعلق بإنشاء إدارة في ديوان عام المحافظة تتولى التواصل المباشر مع شئون البحث العلمي في الجامعة وتكون حلقة وصل بينهما بهدف تذليل أي صعاب تواجه سير أعمال البحوث العلمية التي يجري اعدادها وضمان تقديم كافة التسهيلات لها .

 

ولفت المحافظ الصوفي إلى أن الأوضاع الراهنة التي يعيشها الوطن جراء العدوان والحصار يحتم على الجميع البحث عن البدائل الملائمة لتوفير الاحتياجات الأساسية والضرورية سواء تلك المتعلقة بمعيشة المواطنين أو المتعلقة بعملية الإنتاج والتصنيع التكنولوجي .. لافتا إلى أن جامعة حجة تمتلك الكثير من العقول النيرة القادرة على الإبداع والتميز الأمر الذي يضمن لها تحقيق انجازات ملموسة على ارض الواقع .

 

وشدد محافظ المحافظة على قيادة الجامعة العمل على تنمية ابداعات الطلاب وتشجيعهم على تنفيذ البحوث العلمية المتميزة وضمان إخراج البحوث العملية المتميزة إلى حيز الوجود وأن لا تكون حبيسة الأدراج .

 

ووجه باعتماد مبلغ شهري يخصص لتذليل أي عوائق مالية قد تواجه سير عملية إعداد الطلاب لبحوثهم العلمية،وبإعداد دراسة خاصة بجدوى توفير طاقة شمسية للجامعة تمكنها من الاستغناء عن استخدام المولدات الكهربائية ،كما وجه بإعتماد 400 لتر شهريا من مادة الديزل للجامعة لتغطية العجز القائم حاليا في الطاقة الكهربائية ولتمكينها من الاستمرار في تأدية مهامها وضمان إستمرار العملية التعليمية الأكاديمية فيها.

 

ونوه الصوفي باهتمام المجلس السياسي الأعلى بمحافظة حجة باعتبارها من المحافظات الرائدة والتي تمتلك العديد من الكوادر المبدعة وهو ما يفرض على الجميع العمل بروح الفريق الواحد لتذليل أي مشاكل أو صعاب تعترض الجامعة .

 

من جانبه أوضح رئيس جامعة حجة الدكتور رضوان الرباعي أنه تم اعداد خطة تنفيذية مزمنة تتضمن تفعيل البحث العلمي وأهمية الحصول على المعلومة الصحيحة والسليمة من خلال الاستفادة من الكم الهائل من المعارف والخبرات التي يمتلكها طلاب الجامعة في سنواتهم الدراسية الاخيرة .

 

ولفت إلى أن ما لا يقل عن 50 بالمائة من خريجي الجامعات يمثلون اهم الموارد البشرية وان ما ينقصها فقط هو آلية ومنهجية عمل تستفيد من هذه الموارد في تطوير البلد .

 

وأكد أن الجامعة اعدت آلية ومنهجية عمل يتم من خلال تفعيل قطاع البحث العلمي وإصدار اللوائح التنظيمية للقطاع وإصدار مجلة علمية للأبحاث وإنشاء مركز للبحوث والدراسات الاستراتيجية وتوجيه الكليات والأقسام الاكاديمية لتوجيه ابحاث التخرج لخدمة المجتمع وأعداد قائمه بأهم الابحاث والمشاكل المجتمعية التي سيتم توجيه طلاب الجامعة لتناولها في ابحاثهم وكذلك التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة .

 

وأستعرض الدكتور الرباعي أهم الابحاث التي نفذت في مختلف الكليات والأقسام بالجامعة .. منوها بأن الجامعة انشأت جائزة افضل بحث علمي حيث شكلت لجنة لتقسيم الابحاث برئاسة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ميثاق الجبر.

 

وكان اللقاء قد استعرض أهم التوجهات والخطط المستقبلية التي قدمها رؤساء الاقسام والكادر الاكاديمي للارتقاء بعملية البحوث العلمية.. كما استعرض أهم الابحاث العلمية المتميزة التي اعدها طلاب الجامعة .

 

قد يعجبك ايضا