ارتفاع مفاجئ لمعدل التضخم في بريطانيا

موقع أنصار الله  – اقتصاد– 24 ذو القعدة 1441هـ

سجل معدل تضخم أسعار المستهلك في بريطانيا ارتفاعا مفاجئا خلال حزيران/يونيو الماضى مدفوعا بارتفاع أسعار الملابس والألعاب.

وذكر مكتب الإحصاء الوطني البريطاني أن معدل تضخم اسعار المستهلك بلغ 6ر0 في المئة سنويا خلال حزيران/يونيو الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون تراجع معدل التضخم إلى 4ر0 في المئة.

في الوقت نفسه ارتفع معدل التضخم الأساسي الذي لا يتضمن أسعار الغذاء أو الطاقة الأشد تقلبا إلى 4ر1 في الممئة سنويا خلال حزيران/يونيو الماضي.

وأشارت اليوم الأربعاء وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن معدل التضخم مازال أقل كثيرا من المعدل المستهدف بالنسبة لبنك إنجلترا المركزي وهو 2 في المئة سنويا. كما أن المحللين يتوقعون ارتفاعا تدريجيا للمعدل خلال الفترة المقبلة بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد وتراجع الطلب على السلع والخدمات.

ياتي ذلك فيما يقول بنك إنجلترا المركزي الذي خفض سعر الفائدة الرئيسية إلى 1ر0 في المئة واستأنف شراء السندات لمواجهة تداعيات الجائحة إن اقتصاد بريطانيا قد يواجه أسوأ تراجع له منذ ثلاثة قرون، في حين أظهرت البيانات الاقتصادية أن تحسن حالة الاقتصاد خلال ايار/مايو الماضي كان أقل من التوقعات .

من ناحية أخرى أشار مكتب الإحصاء الوطني في تقرير منفصل إلى ارتفاع اسعار المواد الخام خلال حزيران/يونيو الماضي للشهر الثاني على التوالي مدفوعة بشكل اساسي بارتفاع اسعار  النفط الخام.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com