أوكرانيا وتركيا تؤكدان تمديد اتفاق تصدير الحبوب 120 يوماً

موقع أنصار الله – متابعات – 23 ربيع الآخر 1444هـ

أكّدت أوكرانيا وتركيا الخميس تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 120 يوماً، في خطوة قوبلت بترحيب الأمين العام للأمم المتحدة.

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، في تغريدة: “تمّ تمديد صفقة الحبوب لمدة 120 يوماً. اتخذت أوكرانيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قراراً رئيسياً بشأن الكفاح العالمي ضدّ أزمة الغذاء. نحن في انتظار إعلان رسمي من شركائنا – الأمم المتحدة وتركيا”.

وفي السياق، أكّدت تركيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية “وفقاً للأحكام الحالية” المعتمدة منذ تموز/يوليو”، حسب ما أفاد مسؤول تركي كبير لوكالة “فرانس برس”.

وقال المسؤول، إنّ “الاتفاق سيبقى سارياً وفقاً للأحكام الحالية لمدة 4 أشهر”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان خلال مؤتمر صحافي عقده الأربعاء على هامش قمة مجموعة العشرين التي استضافتها إندونيسيا: “برأيي سيبقى (الاتفاق) قائماً. لا مشكلة من هذه الناحية”.

من جهته، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن ترحيبه باتفاق جميع الأطراف على تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود لتسهيل صادرات أوكرانيا الزراعية من موانئها على البحر الأسود.

وقالت الخارجية الروسية في وقت سابق، إنّ العامل الحاسم لتمديد صفقة الحبوب هو تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع الأمم المتحدة بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وكشفت أنّ نحو 280 ألف طن من الأسمدة الروسية محتجزة في الموانئ الأوروبية.

وسمح اتفاق تصدير الحبوب الذي توصّلت إليه أوكرانيا وروسيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا، وتنتهي مدّته مساء غدٍ الجمعة، بإخراج أكثر من 11 مليون طن من الحبوب من المرافئ الأوكرانية خلال 4 أشهر.

وكانت موسكو أعلنت، في وقت سابق، تعليق مشاركتها في اتفاقية تصدير الحبوب والمنتوجات الغذائية من موانئ أوكرانيا، بعد هجوم نفذته كييف على سفن أسطول البحر الأسود، وسفن مدنية كانت راسية في ممرات خارجية وداخلية لقاعدة سيفاستوبول، في شبه جزيرة القرم.

قد يعجبك ايضا