مؤسسة موانئ البحر الأحمر تدين استهداف العدوان الإسرائيلي لميناء الحديدة

موقع أنصار الله – صنعاء – 14 محرم 1446هـ

أدانت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي الذي استهدف ميناء الحديدة بعدد من الغارات، ما أدى إلى سقوط شهداء، وجرحى وفقدان آخرين، وتدمير عدد من الكرينات الجسرية.

واعتبرت المؤسسة في بيان استهداف كيان العدو الإسرائيلي لميناء الحديدة والمنشآت الخدمية العاملة في موانئ المؤسسة، ومعاودة تدمير الكرينات الجسرية، انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي ومواثيقه التي تجرِّم استهدافها، وتدعو إلى الحفاظ عليها، وحماية حياة المدنيين.

وأشار البيان إلى أن هذه الجريمة، وما سبقها من جرائم تدمير مرافق وآليات ميناء الحديدة وموانئ البحر الأحمر واستهداف البنى التحتية وما نتج عن القصف الممنهج لخدمات الملاحة البحرية، تضاعف من التداعيات الإنسانية، وتتسبب بزيادة معاناة الشعب اليمني.

وأوضح أن المؤسسة ما تزال تعاني من تداعيات العدوان الذي تعرضت له الموانئ على مدى ثماني سنوات، جراء العدوان والحصار والقيود غير القانونية لإغلاق الموانئ، التي مثلت انتهاكاً صارخاً للمواثيق الدولية، التي تجرِّم استهداف المرافق الخدمية والحيوية.

ولفت البيان إلى أن تدمير البنى التحتية للموانئ والاستهداف الممنهج لمعدات وخدمات النقل البحري، بالإضافة إلى إعلان إغلاق كافة الموانئ البحرية، ستظل شاهداً على جرائم الحرب التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي – الأمريكي ضد الإنسانية في اليمن.

ونبّه بيان المؤسسة من خطورة العدوان، وما يمثله من تهديد على مصالح الشعب اليمني .. مذكراً المجتمع الدولي بما تعرض له ميناء الحديدة، الذي تم تدمير كريناته الجسرية، وهناجر الصيانة والتخزين، ومنزلقات العائمات البحرية للميناء، واحتلال ميناء المخاء، واستهداف مرافق وأرصفة مينائي رأس عيسى والصليف، وتعطيل النشاط الملاحي والتجاري، ومنع دخول الغذاء والدواء، والوقود والاحتياجات الإنسانية.

وعدّت المؤسسة الدمار الذي لحق بموانئ البحر الأحمر، وتعمّد قصف بناها التحتية وآليات خدمات نقل وتفريغ السفن المحملة بالبضائع، جريمة حرب مكتملة الأركان، وانتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والمواثيق المتعارف عليها، ومنها اتفاقيات جنيف الأربع، والبرتوكولات الملحقة بها، التي تجرّم استهداف المرافق الحيوية والأعيان المدنية.

وطالبت الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه هذه التهديدات والانتهاكات، وحماية خدمات الموانئ، وكذا الإيفاء بالتزاماتها وفق ما تم الاتفاق عليه لتوفير الكرينات الجسرية، والمعدات التي دمَّرها العدوان سابقا.

قد يعجبك ايضا