الرئيس الإيراني يدعو للحد من هيمنة الدولار عبر سلة عملات لدول المجموعة

موقع أنصار الله – متابعات – 20 ربيع الآخر 1446هـ

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، أنّ تجمّع دول “بريكس” يمثّل فرصةً للبلدان وباقي دول العالم لعدم ربط مصيرها بمصير الدول الغربية، التي “أوجدت العنف والإرهاب”.

وقال، في كلمةٍ في القمّة المنعقدة في مدينة قازان في روسيا، إنّ “إيران تصر على أن يكون تجمع “بريكس” بعيداً من المصالح الجيوسياسية وأن يُوجد نوعاً من الفرص والتعاون فيما بين الدول الأعضاء”.

وتحدث بزشكيان عن الاستفادة من العملات الوطنية بين دول “بريكس” والتقليل من الضغوط المفروضة من الغرب، مشدداً على أنّه مع إنشاء سلة عملات تجمع “بريكس” للحد من هيمنة الدولار الأميركي.

ورأى بزشكيان أنّ الجهود التي بُذلت حتى الآن لهيمنة الدولار على العالم ما زالت موجودة، فيما لا تتحمّل دول “بريكس” أن تدفع ثمن السياسات الأميركية.

وأضاف، في سياق التأثيرات الأميركية، أنّه “لم يعد بوسع الدول المستقلة تحمل ثمن السياسات المالية الخاطئة التي تنتهجها الولايات المتحدة”.

وأكد الرئيس الإيراني أنّ بلاده تلتزم بمبادئ “بريكس”، المتمثلة في إصلاح الحوكمة العالمية والتعددية وتعزيز الأمن والسلام العالميين.

 

بزشكيان يلتقي بوتين

وعلى هامش قمة “بريكس”، التقى بزشكيان نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، معتبراً أنّه “بإمكاننا إنشاء تعامل بناء في إطار مجموعة بريكس”.

وأمِل بزشكيان تعطيل الشمولية الأميركية وعقوباتها بمساعدة روسيا، كما ” التواصل الاقتصادي والسياسي والثقافي مع بعضنا البعض وتوقيع الاتفاقيات ووضع اللمسات النهائية عليها بسرعة”.

وبشأن العلاقة الروسية – الإيرانية، شدّد بزشكيان على أنّها استراتيجية و”في صالح البلدين”، وجاء ذلك وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

 

بزشكيان يلتقي السيسي

وعلى هامش قمة “بريكس” أيضاً، التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي،  نظيره الإيراني، وقد اتفقا خلال اللقاء على  أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية، وفق بيانٍ أصدرته الرئاسة المصرية.

وتبادل الرئيسان وجهات النظر بشأن التطورات في المنطقة، وفي هذا الإطار، أكد السيسي “أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب، الذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار الإقليميين”.

واستعرض اللقاء “الجهود والاتصالات المصرية المكثفة لمحاولة دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان”، مشيراً إلى  ضرورة حشد الجهود الدولية لحث جميع الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الرامية لاستعادة التهدئة في المنطقة، بما يسمح بمعالجة الكارثة الإنسانية”.

 

عراقتشي:  مستقبل “بريكس” واعد

بدوره، شدّد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، على أنّ مستقبل مجموعة “بريكس” واعد، موضحاً أنّ “هدفها تأسيس نظام عالمي مبني على السلام والعدالة”.

وبشأن الولايات المتحدة وسياساتها، قال عراقتشي إنّ ” واشنطن تريد مواصلة سياساتها العدائية السلطوية في النظام العالمي الجديد”، مؤكداً أنّ هذا لن يحدث.

وأضاف أنّ الولايات المتحدة ليست قوية بما يكفي لتواصل هيمنتها”.

وتحدث البيان الختامي لقمّة “بريكس” عن “دورها الرائد في عملية تحسين النظام المالي العالمي”، وتطرق إلى التطورات في المنطقة، مشدداً على ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com